الحقبة الزمنية للحروب العالمية - .الثقافة الانسانية
شريط العناوين:
الرئيسية » » الحقبة الزمنية للحروب العالمية

الحقبة الزمنية للحروب العالمية

الكاتب fg في يوم الأحد، 17 مارس، 2013 | 9:19 ص


 الفترة الزمنية للحرب العالمية الأولى ، الفترة الزمنية للحرب العالمية الثانية بداية القرن العشرين : بدأت بمعركة ميناء آرثر, كانت الحرب الروسية اليابانية السبب في قيام الإمبراطورية اليابانية كقوة عظمى . كان الروس في سعي مستمر وراء معبر المياه الدافئة في المحيط الهادي لأسطولها البحري و السفن التجارية, وكانت حملة منشوريا والتي خاضتها الإمبراطورية الروسية ضد اليابانيين في منشوريا و كوريا,
 وكانت ساحة الصراع الرئيسية هي جنوب منشوريا, وبالأخص المنطقة المحيطة  بشبه جزيرة لياودونغ "  و "مكدين" والبحار المحيطة بكوريا واليابان والبحر الأصفر . كانت نتيجة هذه الحملة انتصار الجيش الياباني على الروسي في كل المعارك التي خاضوها، 
 هذه الانتصارات كان من شأنها أن تحول توزيع السلطات بشكل كبير في شرق آسيا كما تبين مع الوقت ، مما أدى إلى إعادة التفكير في إدخال اليابان إلى الساحة العالمية. وقادت سلسة الهزائم المحرجة التي تعرض لها الروس إلى زيادة السخط الشعبي على الحكومة الفاسدة وغير الفعالة .
 كانت الثورة الروسية عام 1905 عبارة عن موجة هائلة من الاضطرابات امتدت عبر مناطق شاسعة في الإمبراطورية الروسية. كانت تلك الثورة موجهة مباشرة ضد الحكومة في بعض المناطق وفي البعض الآخر كانت بشكل غير مباشر.وتضمنت بعض الأعمال الإرهابية إضرابات العمال والفلاحين والتمرد العسكري والذي أدى إلى إنشاء النظام الملكي الدستوري المحدود، 
فأنشأ مجلس الدوما لإمبراطورية الروس ونظام تعدد الأحزاب و صدور الدستور الروسي في عام 1906. في الصين, أطيح بأسرة كينغ  على أعقاب ثورة " زيناي", والتي بدأت بانتفاضة "ووتشانغ. في العاشر من أكتوبر 1911 وانتهت بتنازل الإمبراطور "بويي . في الثاني عشر من فبراير 1912. وكانت كل من القوات الملكية لأسرة كينغ (1644-1911) والقوى الثورية للتحالف الثوري الصيني ( أو المعروف بـ " تونغمينغهوي  هي الأطراف الرئيسية للصراع.

بريطانيا الأدواردية

الحقبة الأدواردية في المملكة المتحدة هي الحقبة الممتدة منذ بداية عهد الملك ادوارد السابع حتى نهاية الحرب العالمية الأولى والذي تضمنت فترة غرق التايتانك . في بدايات هذه الفترة قسمت حرب بوير الثانية  في جنوب أفريقيا الدولة إلى فصائل ما قبل وبعد الحرب . تبين أن السياسات الامبريالية التي كان يؤديها المحافظين لا تحظى بشعبية حيث حقق الليبراليون في انتخابات عام 1906 انتصارات ساحقة .
 ولكن لم تستطع الحكومة الليبرالية المضي قدماً في برنامجها الراديكالي دون دعم مجلس اللوردات والذي كان محافظاً إلى حد كبير. كما أدى الصراع في البرلمان على ميزانية الدولة إلى انخفاض قوى حلفائهم في عام 1910 م .
 وفي انتخابات يناير لهذه السنة كان لحزب العمال البريطاني و الحزب الوطني الأيرلندي الفضل في إعادة توزيع القوى في البرلمان عندما انتزعوا بعض المقاعد في هذه الانتخابات.

الحرب العالمية الأولى

 احتوت أسباب حدوث الحرب العالمية الأولى على عدة عوامل،إضافة إلى الصراعات والعداوات خلال الأربعة عقود التي أدّت إلى الحرب. الحلف الثلاثي كان الاسم المعطى إلى الحلف بين المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا بعد أن وقعوا الحلف الأنجلو-روسي عام 1907. كان حلف القوى الثلاث ، 
مضافًا إليه عدة معاهدات من اليابان والولايات المتحدة وأسبانيا يشكل قوة عظمى تهدد الحلف الثلاثي بين ألمانيا وهنكاريا -النمسا وإيطاليا. وكانت الثالثة قد أبرمت اتفاقًا سريا مع فرنسا بألا تشترك ضدهم مع حلفها. لعبت النزعة العسكرية والتحالفات والإمبريالية والقومية دورًا رئيسياً في الصراع. وكانت الشرارة التي أشعلت الحرب بسبب القرارات التي اتخذتها الدول والجنرالات خلال أزمة يوليو 1914 م. 

وقد أدت إلى اغتيال النمساوي أرشدك فرانز فيرديناند  مع ذلك ، لم تحدث الأزمة من فراغ ؛ فقد بدأت بعد سلسلة من الاصطدامات الدبلوماسية بين القوى العظمى في أوروبا و قضايا الاستعمار خلال العقد ما قبل 1914 والذي خلف توترات شديدة .
 فالاصطدامات الدبلوماسية استطاعت أن تؤدي إلى تغييرات في توازن القوى في أوروبا منذ العالم 1870. على سبيل المثال سكة بغداد التي كان من المخطط أن تربط مدن الدولة العثمانية من كونيا إلى بغداد من خلال خط ما يعرف الآن بتركيا وسوريا والعراق ،

 فأصبحت السكة الحديدية مصدراً للنزاعات الدولية خلال السنين التي سبقت الحرب العالمية الأولى. وقيل أن  الشرارة التي أشعلت الحرب هي المشادات حول مقاطعات البلقان. نافست النمسا-هنجاريا صربيا وروسيا من أجل الأراضي في المنطقة وأدى ذلك إلى جر جميع القوى العظمى إلى الصراع من خلال معاهدات وتحالفات مختلفة. كانت حروب البلقان حربين في الجنوبي الشرقي من أوروبا في 1912-1913 في منطقة دول البلقان (بلغاريا , مقدونيا ,اليونان, وصربيا) في البداية كانت بقايا الدولة العثمانية في ثيسالي ومقدونيا وإيبيريس وألبانيا ومعظم ثريس وسقطت بعد ذلك بسبب توزيع "الغنائم" ومساعدة رومانيا في ذلك الوقت.

 بدأت الحرب العالمية الأولى عام 1914 واستمرت حتى نهاية الهدنة عام 1918. كانت القوى المتحالفة بقيادة الإمبراطورية البريطانية وفرنسا وروسيا حتى مارس 1918. واليابان والولايات المتحدة بعد 1917 والتي هزمت القوى المركزية بقيادة الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية الهنجا-نمساوية والإمبراطورية العثمانية. أدت الحرب إلى تفسخ هذه الإمبراطوريات الأربع وتغير جذري في خريطة أوروبا والشرق الأوسط. قبل 1917 كانت القوى المتحالفة تسمى أحيانًا الاتفاق الثلاثي أو القوى المركزية بالتحالف الثلاثي.

 الكثير من الحروب في الحرب العالمية الأولى أخذت مكانا مقابل الواجهة الغربية داخل شبكة من الخنادق المحصنة تحصين من البحر الشمالي إلى حدود سويسرا في الواجهة الشرقية ؛ المنطقة الشرقية منبسطة وواسعة جداً ، وشبكة من الحواجز المحصورة حصنت خندق الحرب من الوقوع في أزمة بسبب التوسعة بالرغم من أن مدى الحرب كان كبير جداً .
حدث أيضاً قتال تحت البحر وأيضا ولأول مرة في الهواء ، وأكثر من تسعة ملاين جندي ماتوا في ساحات القتال ، وبالقرب من مقدمة الأوطان المشتركة هنالك العديد ممن كانوا تحت المعاناة بسبب نقص بالطعام ، وارتبطت الإبادة الاجتماعية بغطاء من مختلف الحروب الأهلية والنزاعات الداخلية ، 
 في نهاية الحرب العالمية الأولى حدث تغير جذري لنظام العالم القديم والذي ظهر بعد الحروب النابليونية  والذي كان معدل من قبل الثورة القومية في وسط القرن التاسع عشر ؛ النتيجة للحرب العالمية الأولى كانت ستكون عامل مهم في إعداد الحرب العالمية الثانية بعد حوالي عشرين عاماً . في وقت قريب من ذلك كان تقسيم الإمبراطورية العثمانية حدث سياسي حرر مجدداً الحدود السياسية في الشرق الأوسط ؛ وفيما مضى كان هناك تجمع عظيم من الأقاليم والشعب وكان تابعا لسلطان الإمبراطورية العثمانية وقد أعيد تقسيمه إلى عدة دول جديدة. ذلك التقسيم كان المؤسس للعالم العربي الحديث والجمهورية التركية,
 فقد منحت عصبة الأمم فرنسا تفويضاً على سوريا ولبنان ومنحت المملكة المتحدة تفويضاً على العراق و فلسطين ( والتي كانت مقسمة إلى منطقتين : فلسطين وما وراء الأردن ) 
 أجزاء من الإمبراطورية العثمانية في شبه الجزيرة العربية أصبحت أجزاء بما تعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية واليمن .

الثورات والحروب

الثورة الروسية (1917 ) و الحرب الأهلية الروسية: كانت الثورة الروسية عبارة عن سلسلة من الثورات في روسيا في 1917, وقد قضت تلك الثورات على الاستبداد القيصري وظهور الإتحاد السوفييتي. بعد تنازل الرئيس الروسي نيكولاس الثاني  تأسست الحكومة الروسية المؤقتة. في أكتوبر من العام نفسه حدثت الثورة البلشفية الحمراء (ثورة أكتوبر) أو ما يسمى بالحرس الأحمر,
 وكانت عبارة عن جماعات مسلحة من العمال والجنود الفارَّين وجهوا من قبل الحزب البلشفي, سيطرت الجماعات في البداية على سانت بيترزبرغ  أو ما عرف لاحقا بـ بتروغراد  ثم بدأ بالسيطرة الفورية على المدن والقرى في ما عرف بالإمبراطورية الروسية. حدث في عام 1917 أيضا توقيع مذكرة هدنة بين روسيا والقوى المركزية في مدينة برست  بروسيا البيضاء .
  كان من شروط المعاهدة اعتراف القوى المركزية بأجزاء كبيرة مما عرفت بإمبراطورية روسيا إلى ألمانيا الإمبريالية والإمبراطورية العثمانية , مما أدى إلى إغضاب الإمبرياليين والمحافظين. عقد البلاشفة صلحا مع الإمبراطورية الألمانية والقوى المركزية, بعد أن وعدوا الشعب الروسي قبيل الثورة. كان قرار فالديمير لينين  يعزى إلى رعايته من قبل مكتب وزارة خارجية ويلهيلم الثاني , الإمبراطور الألماني. فعرض رسالة تأمل بأن مع الثورة ستنسحب روسيا من الحرب العالمية الأولى ،
 وأدى ذلك إلى تعزيز الشكوك من قبل راعي وزارة الخارجية الألمانية بعد عودة لينين إلى بتروغراد. وقد أعرب الحلفاء الغربيون عن سخطهم من البلاشفة بعد :
  1. انسحاب روسيا من الحرب.
  2. القلق من حلف روسي-ألماني.
  3. الدافع من تفي البلاشفة من التهديدات التي أعلنتها بإخلاء مسؤوليتهم, وذلك يتضمن القروض الخارجية الهائلة من قبل الإمبريالية الروسية.
إضافة إلى ذلك كان هناك قلق مشترك حتى من قبل العديد من القوى المركزية من انتشار الأفكار الثورية للشيوعيين في الغرب. ولذلك, قامت العديد من الدول بإظهار دعمها للبيض, وتوفير القوات والإمدادات. وصرح وينتسون تشرشل – رئيس الوزراء البريطاني آنذاك – بأن البلشفية يجب أن "تخنق في مهدها. كانت الحرب الأهلية الروسية ذات تعددية حزبية وقد حدثت داخل الإمبراطورية الروسية بعد انهيار الحكومة الروسية المؤقتة والسوفييت وهيمنة الحزب البلشفي على القوى في الدولة. بداية في بتروغراد .
 ثم بقية المناطق. بعد اندلاع ثورة أكتوبر تم تسريح الجيش الروسي الإمبريالي؛ وكان المتطوعين في الحرس الأحمر القوة الرئيسية في الجيش البلشفي، إضافة إلى عناصر مسلحة من تشيكا  وهو جهاز أمن الدولة البلشفية.كان هناك تجنيد إجباري للمزارعين الروسيين في الجيش الأحمر. وقد تم التغلب على معارضتهم بالتجنيد والانضمام للجيش الأحمر بأخذ بعضهم كرهائن وإطلاق النار عليهم عند الضرورة لفرض الطاعة والامتثال. وقد استخدم ضباط الإمبراطورية السابقين كـ "خبراء عسكريين
 وكانت تؤخذ عائلاتهم في بعض الأحيان من أجل ضمان الولاء والامتثال للسلطة. عند بداية الحرب, كان ثلاثة أرباع الضباط في الجيش الأحمر ضباطاً سابقين في الجيش الإمبراطوري. وعند نهايتها, كان 83 % من قادة الجيش الأحمر والفيالق جنوداً سابقين في الإمبراطورية الروسية.
 كان القتال الرئيسي في الحرب بين الجيش الأحمر البلشفي وقوات الجيش الأبيض. وقد حاربت جيوش خارجية كثيرة ضد الجيش الأحمر , لاسيما قوات التحالف, وقد حارب العديد من الأجانب المتطوعين في الجهتين في الحرب الأهلية الروسية. وكذلك شاركت جماعات سياسية إقليمية في الحرب, إضافة إلى الجيش الأخضر الوطني الأوكراني, الجيش الأسود الأوكراني الغير منظم والحرس الأسود. إضافة إلى أمراء الحرب كـإنجرن فون ستيرنبيرغ . جرت أغلب المعارك الشديدة في الفترة ما بين 1918 و 1920. وانتهت العمليات العسكرية الكبرى في 25 أكتوبر 1922 عندما احتل الجيش الأحمر فلاديفوستوك  التي كانت تحت قيادة الحكومة المؤقتة التمهيدية.
 وأخيرا تمت محاصرة الجيش الأبيض في مقاطعة أيانو-ميسكاي على سواحل المحيط الهادي. انتهت أغلب المعارك في 1920 بعد هزيمة الجنرال بيوتر رانجل في شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا. ولكن كانت هناك مقاومة ملحوظة في بعض المناطق حتى 1923 م .
 
 في عام 1917, أعلنت الصين حربها على ألمانيا أملا في استرداد مناطقها المسلوبة, وبعد ذلك تحت سيطرة اليابانيين بدأت الحركة الثقافية في الاحتلال في المرحلة مابين 1917 و 1923. فرفض الممثلون الصينيون توقيع معاهدة فارساي وكان ذلك بسبب ضغط الطلاب المتظاهرين والرأي العام.
 ساعدت حركة الرابع من مايو على إعادة إشعال الثورة الجمهورية بعد تلاشيها. في 1917, أصبح سان-تات-سين القائد الأعلى للحكومة العسكرية المنافسة في قوانغتشو بالاشتراك مع قادة الحرب الجنوبيين. حاول سان الحصول على المساعدة من الديمقراطيات الغربية وتم تجاهله, مع ذلك في عام 1920 عاد إلى الاتحاد السوفيتي والذي قد حصل للتو على ثورته الخاصة .
 ناصر السوفييت الصيينين الثوريين بعرض هجمات لاذعة على الإمبريالية الغربية. ولكن لمصالح سياسية بدأت الحكومة السوفييتية سياسة الدعم المزدوج لكل من سان و الحزب الشيوعي الصيني الذي كان حديث التأسيس آنذاك. وكانت هناك وصاية عمل مع الكومينتانغ و شيانج كاي شيك من قبل الهولندي الشيوعي هينك شيفليت  والذي اختير في 1923 لأن يصبح ممثلاً للشيوعية الدولية (الكومنترن) في الصين بسبب خبرته الثورية في مستعمرة الهند الشرقية الهولندية , حيث كان له دور كبير في إيجاد الحزب الشيوعي الإندونيسي .
 
في بدايات 1917 أدى تنافس الكومنتانغ والحزب الشيوعي الصيني إلى انقسام في صفوف الثورة ، فقرر الحزب الشيوعي والجناح الأيسر لحزب الكومنتانغ نقل مقر الحكومة الوطنية من قوانغتشو إلى ووهان. ولكنشيانج كاي شيك, والذي أثبت نجاح حملته الشمالية, 
وقد أمر قوته بتدمير الحزب الشيوعي في شانقهاي وتأسيس حزب مناهض للشيوعية في نانجينق فيما عرف بمجزرة شانقهاي في نيسان/أبريل عام 1927.

فترة العشرينات والكساد

 فترة ما بين الحروب ، العشرينات الصاخبة ، الكساد الكبير: الفترة ما بين الحروب هي الفترة ما بين نهاية الحرب العالمية الأولى وبداية الحرب العالمية الثانية . هذه الفترة كانت مليئة بالاضطرابات في أنحاء عدة من العالم ، ككفاح أوروبا للتعافي من الدمار الذي حل بعد الحرب العالمية الأولى . في أمريكا الشمالية وخاصة في النصف الأول من هذه الفترة ، شهد الناس ازدهار ملحوظ في العشرينات الصاخبة .بدأت الاضطرابات الاجتماعية والمجتمعية والمعروفة بصخب العشرينات من أمريكا الشمالية وانتشرت إلى أوروبا أعقاب الحرب العالمية الأولى . العشرينات الصاخبة والتي يطلق عليها غالبا ( عصر الجاز ) شهدت نشاطا اجتماعيا وفنيا وثقافيا . عادت الحياة الطبيعية للسياسة وازدهرت موسيقى الجاز ، وإعادة تعريف المرأة ، وأزدهر آرت ديكو    اتسمت روح العشرينات الهادرة بإحساس عُدّ استمرار لفكر الحداثة ، وانقطاع عن التقاليد . وبدا كل شي ممكنا مع التقنية الحديثة. نشرت التقنية الحديثة وخاصة السيارات ، الأفلام والراديو " الحداثة " إلى عدد أكبر من السكان . وتميزت العشرينات كذلك بالعديد من الاختراعات والاكتشافات ، النمو الضخم في الصناعة وزيادة في الاستهلاك والتطلعات وتغير ملحوظ في نمط الحياة .
 قضت أوروبا السنوات في إعادة البناء والتصالح مع التكلفة البشرية الهائلة للصراع . تزايد تداخل الاقتصاد الأمريكي مع الاقتصاد في أوروبا . جمهورية فايمر بألمانيا شهدت حلقات من الاضطراب السياسي والاقتصادي ، والتي بلغت ذروتها مع التضخم الألماني في عام 1923 وفشل معاهدة بير هول في نفس السنة . عندما لم تتمكن ألمانيا من تحمل نفقات الحرب ، فإن وول ستريت استثمرت بكثافة في الديون الأوروبية وذلك لتحافظ على استمرارية الاقتصاد الأوروبي كمستهلك ضخم لما تنتجه أمريكا . في منتصف العقد ازدهرت التنمية الاقتصادية في أوروبا وظهرت العشرينات الصاخبة في ألمانياو بريطانيا و فرنسيا ، وعرف النصف الثاني من العقد بالعشرينات الذهبية . وأطلق عليها في كل من فرنسا وفرانكفون كندا بـالسنوات المجنونة. تغير هذا الرخاء العالمي مع بداية الكساد الكبير في عام 1929 . وأكد انهيار وول ستريت عام 1929 انتهاء الحقبة السابقة ، ومجيء الكساد الكبير . وكان هذا الكساد عالميا حيث بدأ في أماكن عدة في1929 م .
وانتهى في أوقات مختلفة في الثلاثينات وأوائل الأربعينات في دول عدة. كان هذا الكساد الاقتصادي الأضخم والأهم في القرن العشرين واستخدم في القرن الواحد وعشرين كمثال لكيفية انخفاض الاقتصاد في العالم. أثر هذا الكساد بشكل مدمر ومختلف في كل دولة سواء أكانت فقيرة أم غنية . وانخفضت التجارة العالمية بمقدار النصف أو الثلثين ومثله كذلك في دخل الفرد وعائدات الضرائب إضافة للأسعار والفوائد . كل المدن حول العالم تأثرت بشكل قاسي وبخاصة تلك الدول المعتمدة على الصناعات الثقيلة . تأثر البناء في عدة دول ، وتأثرت كذلك المناطق الزراعية والريفية حيث أن أسعار المحاصيل انخفضت بحوالي 60 % تراجع الطلب مع انخفاض الوظائف ، وعانت المناطق المعتمدة على صناعات القطاع الأولي أكثر من غيرها . وانتهى الكساد الكبير في أزمان مختلفة في بلدان مختلفة مع امتداد تأثيره حتى الحقبة المقبلة. كساد أمريكا الكبير انتهى في عام 1941 بانضمام أمريكا للحرب العالمية الثانية. خصصت بلدان عديدة برامج إغاثة ودخل أغلبها في ثورة سياسية ، مما دفعها إما لليمين أو لليسار . في بعض مناطق العالم انضم المواطنون اليائسون لما يعرف بالوطنية الديماغوجية  وأشهرهم هو أدولف هتلر - ممهداً الطريق لحقبة أخرى من الحرب . أدى التشنج الناجم من الكساد العالمي إلى ظهور النازية . في أسيا تعاظمت قوتي اليابان والصين .

الإتحاد والأزمات

تميزت(فترة ما بين الحربين العالميتين) في تغيّر جذري في النظام الدولي، فبعيدًا عن موازيين القوى التي تحكمت في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى في أوروبا، فإن فكرة المؤسسة الرئيسية الواحدة ظهرت لجلب السلام بين الأمم بعد ما خلفته الحرب العالمية الأولى من دمار، ولهذا فإن المؤسسة تهدف لإبقاء الأمن والسلام العالميين، وتشجع النمو الاقتصادي بين الدول الأعضاء. وهذا الإتحاد بين الدول ضعف بعد خلاف ألمانيا النازية وإمبراطورية اليابان، والإتحاد السوفيتي، وإيطاليا موسوليني، وبعدم اشتراك الولايات المتحدة الأمريكية، مما جعل الكثير يتساءل عن فعالية وتأثير هذا الإتحاد وشرعيته.
 سلسلة من الأزمات الدولية أضعفت الإتحاد وقلصت من حدود سلطته، أولى الأزمات كان احتلال منطقة منشوريا من قبل اليابان، والأزمة الحبشية عام 1935م-1936م حيث غزت إيطاليا الحبشة، وهي إحدى الدول الأفريقية الحرة في ذلك الوقت. والإتحاد حاول فرض عقوبات اقتصادية على إيطاليا ولكن دون أي جدوى ، وأوضحت هذه الحادثة ضعف فرنسا وبريطانيا التي ترددت في عزل إيطاليا، وخسارتها كحليف.
 واكتفت دول محدودة من دول إتحاد غرب أوروبا بعزل إيطاليا مما جعل موسوليني يفكر بالتحالف مع ألمانيا هتلر بأي طريقة. وقد لاحظ هتلر بعد الحرب الحبشية مدى ضعف هذا الإتحاد وتشجع على إعادة عسكرة راينلاند في تجاهل كامل لاتفاقية فرساي .
 وكانت هذه أولى سلسلة الأعمال الاستفزازية التي انتهت باحتلال بولندا في سبتمبر 1939م وبداية الحرب العالمية الثانية. وقلة من الصينيين كانت لديهم أوهام وشكوك حول تصميم اليابان على احتلال الأراضي الصينية فاليابانيون متعطشون للمواد الأولية بسبب تزايد عدد سكانها المستمر، 
وقد بدأت اليابان فعليًا بالاستيلاء على منطقة مانشوريا في سبتمبر عام 1932م، واستخدم اليابانيون الإمبراطور الصيني السابق بوئي  كدمية بأيديهم، وولوّه على منطقة منشوريا سنة 1932م.
 وخلال الحرب الصينية-اليابانية عام 1937م-1945م تأثرت الصين كثيرًا بخسارتها لمنطقة منشوريا لإمكانياتها الهائلة في التنمية الصناعية والحربية، فكانت ضربة قاسية لاقتصاد الوطنيين وهو الحزب الحاكم للصين وقتها . أما منظمة عصبة الأمم والتي تأسست مع نهاية الحرب العالمية الأولى، كانت غير قادرة على الوقوف في وجه اليابانيين، وبعد عام 1940م،
 تكررت النزاعات بين حزبي الوطنيين والشيوعيين في المناطق التي لم تحتلها اليابان. وقد وسع الشيوعيون تأثيرهم في الصين في الوقت الذي تسنح لهم الفرصة بذلك من خلال المنظمات الجماهيرية، والإصلاحات الإدارية، وتحسين مستوى الضرائب للفلاحين الذين يمتلكون الأراضي، بينما اكتفى حزب الوطنيين بمحاولة إبطال انتشار التأثير الشيوعي.

الحلف الثلاثي

تسببت الحرب الصينية-اليابانية بازدياد التوترات بين إمبراطورية اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، والأحداث مثل : حادثة باناي، ومذبحة نانجنغ، تسببت بتحول الرأي العام الأمريكي ضد اليابانيين. وباحتلال اليابان لمستعمرة فرنسا (الهند-الصينية) عام 1940م-1941م، وبسبب الحرب المستمرة في الصين فرضت الولايات المتحدة الأمريكية حظرًا على اليابان للمواد الإستراتيجية مثل النفط والخردة، واللتان احتاجت لهما اليابان بشكل حيوي مع قوة الحرب. واليابان كان لديهم خياران إما التراجع عن الصين وفقدها أو الاستمرار في فكرة الاستيلاء عليها مع توفير مصادر جديدة للمواد الأولية عبر المستعمرات الغنية في جنوب شرق آسيا الواقعة تحت سيطرة الأوروبيين، وبالأخص ماليزيا البريطانية وشرق الهند الهولندية (التي تسمى باندونيسيا في العصر الحديث). وأخيرًا في عام 1940م، وقعت إمبراطورية اليابان التحالف الثلاثي مع ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية.

الحرب العالمية الثانية

كانت الحرب العالمية الثانية صراعاً عسكريًا ودوليًا وقع خلال الفترة ما بين 1939 و 1945 ، كانت أكبر الحروب وأكثرها دموية في التاريخ المسجل. وبلغت ذروتها بالمحرقة اليهودية (الهولوكوست) وانتهت بسقوط القنبلة الذرية بالرغم من أن اليابان كانت تحارب في الصين منذ عام  1938م .
  كانت وجهة النظر التقليدية في أن الحرب بدأت في الأول من سبتمبر/أيلول 1939, عندما احتلت ألمانيا النازية بولندا, أو ما يسمى بالدرانغ ناخ أوستن  و تعني بالألمانية (توغل إلى الشرق). في خلال يومين كانت المملكة المتحدة وفرنسا قد أعلنتا الحرب على ألمانيا. لكن مع أن المعارك كانت دفاعا عن بولندا فقط وفقا ً لما عرف لاحقاً بالسرية لمنع العنف معاهدة مولوتوف , التحق الإتحاد السوفييتي بألمانيا في 17 سبتمبر/أيلول 1939م . وذلك من أجل قهر بولندا وتقسيم أوروبا الشرقية.
 كانت قوات التحالف مكونة في البداية من بولندا والمملكة المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا و نيوزلندا وجنوب أفريقيا بما فيها الدول التابعة لبريطانيا والتي كانت تحت سلطة المملكة المتحدة ، كالهند البريطانية ، فكل هذه الدول قد أعلنوا الحرب على ألمانيا في سبتمبر أيلول 1939 بعد الهدنة والتي عرفت بـ"الحرب المزيفة" ، 
احتلت ألمانيا أوروبا الغربية وذلك في مايو/أيار عام 1940. بعد مضي ستة أسابيع فإن فرنسا والتي كانت مهاجمة من قبل إيطاليا في نفس الوقت استسلمت لألمانيا التي فشلت لاحقا في احتلال بريطانيا. في السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول وقعت ألمانيا وإيطاليا واليابان اتفاق دفاع مشترك ، والتي سميت بالاتفاقية الثلاثية ، وقد كانت هذه الدول تسمى بدول المحور.

 بعد تسعة شهور في الثاني والعشرين من يونيو/حزيران عام 1941, أعلنت ألمانيا احتلالاً ضخماً على الإتحاد السوفييتي, والذي انضم فورا للحلفاء وأصبحت ألمانيا تشارك في حرب ضد جبهتين ، ضد أوروبا ودول التحالف من جانب والإتحاد السوفيتي من جانب آخر. وكان ذلك خطأ فادحًا من ألمانيا كما ثبت لاحقًا. لم تكن ألمانيا موفقة في تحمل احتلال بريطانيا والحرب فانقلبت عكس المحور . في السابع من ديسمبر/كانون الأول عام 1941, هاجمت اليابان الولايات المتحدة في حادثة بيرل هاربر والتي كانت بمثابة الفخ لزج الولايات المتحدة في الحرب. وقد تم ذلك وأعلنت الولايات المتحدة حربها ضد اليابان, 

وأعلن حلفاء الاتفاق الثلاثي حربهم ضد الولايات المتحدة ، وانضمت الصين لاحقا للتحالف كما فعلت في النهاية معظم دول العالم. كانت الصين في ذلك الوقت بحالة اضطراب وهاجمت القوات اليابانية من خلال حرب العصابات. مع بداية عام 1942 كان تقسيم المقاتلين كالتالي: رابطة الدول البريطانية (الكومنويلث البريطاني) والولايات المتحدة والإتحاد السوفييتي كانوا يقاتلون ضد ألمانيا وإيطاليا؛ الكومنويلث البريطاني والصين والولايات المتحدة يقاتلون ضد اليابان .

 منذ ذلك الوقت حتى أغسطس/آب عام 1945, دارت معارك ضارية في جميع أوروبا, وشمال المحيط الأطلسي, عبر شمال أفريقا, وجنوب شرقي آسيا, في الصين مرورا في المحيط الهادي وأجواء اليابان. استسلمت إيطاليا عام 1943 وانقسمت إلى قسم شمالي محتل من قبل ألمانيا - حكومة دمية – وولاية الحلفاء السلمية في الجنوب؛ واستسلمت ألمانيا في مايو/أيار 1945. بعد انفجار القنابل الذرية في هيروشيما وناجازاكي, استسلمت اليابان وكان ذلك نهاية الحرب في الثاني من سبتمبر/أيلول عام 1945 م .

 كان من المحتمل أن عدد الذي قضوا حتفهم في الحرب اثنين وستين مليون شخص وربما يكون أكثر. كان هناك حوالي 60% من القتلى مدنيين, والذين ماتوا كنتيجة للأمراض والمجاعات, والإبادات الجماعية (خصوصا ً في الهولوكوست), والغارات الجوية. كانت أغلب ضحايا الحرب من الإتحاد السوفييتي السابق والصين. فقدر عدد الضحايا في الإتحاد السوفييتي بحوالي 23 مليون, وقتل في الصين حوالي 10 ملايين. ولكن لم تخسر دولة من نسبة سكانها كما خسرت بولندا, 5.6  من نسبة سكانها والذي قدر قبيل الحرب بـ34.8 مليون .
 كان الهولوكوست ( والذي يعني تقريباً "الاحتراق الكلي") جريمة القتل المتعمد والمنهجي الذي طال ملايين اليهود و"غير المرغوب بهم" خلال الحرب العالمية الثانية بواسطة النظام النازي في ألمانيا. كان هناك العديد من وجهات النظر المختلفة حول إذا ما كان الهولوكوست قد حدث من بداية الحرب أو إذا ما كانت الخطة قد بدأت بعد ذلك. على كل حال كان هناك اضطهاد عام لليهود حتى قبل بداية الحرب مثل الكريستال ناخت أو ليلة البلور ،واستخدم النازيون ذلك كدعاية لتأجيج مشاعر العداء للسامية لدى الألمان البسطاء .

 بعد الحرب العالمية الثانية قسمت أوروبا بشكل غير رسمي إلى قسم غربي وسوفييتي. سميت أوربا الغربية لاحقاً بحلف شمال الأطلسي (الناتو) و أوروبا الشرقية بحلف وارسو. كان هناك تحول كبير في القوى من أوروبا الغربية والإمبراطورية البريطانية إلى القوتين الأعظم في العالم, الولايات المتحدة والإتحاد السوفييتي. وكانت بين هذين الخصمين مواجهة شديدة بعد ذلك في ما عرف بالحرب الباردة.
 في آسيا أدّت خسارة اليابان إلى الديمقراطية في البلاد. واستمرت الحرب الأهلية الصينية حتى بعد نهاية الحرب. وبدأت الدول المستمرة من قبل الدول الأوربية في نيل استقلالها. ما بعد العام 1945 م . امتاز منتصف القرن العشرين بأن التغيرات به بشكل مباشر أو غير مباشر كانت في معظمها اقتصادية وتكنولوجية .
 وكان التطور الاقتصادي هو القوة خلف العديد من التغيرات التي تشهدها الحياة اليومية بشكل لم يسبق التنبؤ به في تاريخ الإنسان.
 و خلال القرن العشرين، كان النمو الفردي من مجمل الناتج المحلي محددا بواحد من خمس عوامل وهو  أكبر بكثير من كل القرون السابقة مجتمعة ( وشاملة للقرن التاسع عشر بثورته الصناعية ) . وقد فسر العديد من الاقتصاديين هذه الحالة بأنها نوع من التقليل في حجم النمو، حيث أن العديد من السلع والمنتجات التي تم استهلاكها في نهاية القرن العشرين ( مثل تطور الطب " والتي أمدت من أعمار البشر بعقد أو عقدين " وتقنية الاتصالات ) لم تكن بسعر محدد في البداية. 
 وبأية حال فقد نمت الفجوة بين العالم الثري والعالم الفقير بشكل أكبر، والغالبية من السكان بقيت في الجزء الفقير من هذه المعادلة. واستمرارية تطور الطب والتقنية كان لها أثرها الكبير في الجزء الجنوبي من الأرض .
 في منتصف القرن مكنت الصناعات الضخمة، و الإعلام الموجه، الحكومات، من ممارسة الدكتاتورية بوحشية، وعلى وجه غير متوقع مما أدى إلى حروب غير متوقعة أيضاً. 
على أية حال فإن زيادة الاتصالات ساهمت في إحلال الديمقراطية . التطور التقني تتضمن : تطوير الطائرات ، استكشاف الفضاء ، التقنية النووية ، التطور في علم الجينات و بزوغ عصر المعلومات .

السلام الأمريكي

 يطلق مصطلح السلام الأمريكي على المفهوم التاريخ للسلام الليبرالي في دول الغرب، والناجمة عن قوة الولايات المتحدة الأمريكي في بدايات القرن العشرين، على الرغم من أن المصطلح وجد بشكل أولي في النصف الأخير من القرن العشرين، إلا أنه استخدم في مواضع وحقب متعددة. تتعلق دلالاته الحديثة بالسلام المؤسس بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945 ميلادية

حقبة الحرب الباردة

 بدأت الحرب الباردة في منتصف الأربعينات واستمرت حتى بداية التسعينات، وخلال هذه الحقبة كان الصراع واضحاً من خلال التحالفات العسكرية، التجسس، تطوير الأسلحة، الاجتياحات، الدعايات، والتنافس في التطور التكنولوجي. وشمل الصراع نفقات الدفاع و السباق للتسلح التقليدي والنووي والعديد من الحروب الموازية، ولم تتحارب القوتان العظمى بشكل مباشر فيما بينهما.

 أنشأ الاتحاد السوفيتي التكتل الشرقي من الدول التي احتلها، وضم بعضها كالجمهورية الاشتراكية السوفيتية والاحتفاظ ببعضها كتوابع، والتي كونت في وقت لاحق حلف وارسو. بدأت كل من الولايات المتحدة وعدد من دول أوروبا الغربية سياسة " الحد من الشيوعية " وكونت عدة تحالفات لهذا السبب ومن بينها حزب الناتو. وكثفت عدة من هذه الدول الغربية جهودها لبناء أوربا الغربية،

 ومن ضمنها ألمانيا الغربية - والتي كانت معارضة للسوفيت وموالية لأمريكا - في مناطق أخرى من العالم كأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا فإن الاتحاد السوفييتي عزز من الحركات الثورية الشيوعية ، والتي كانت تعارضها الولايات المتحدة والعديد من حلفائها، وحاولت دحرها في بعض الأحيان. وقد تشكلت بعض الدول مع بعضها لتكون فيما بعد إما حلف الناتو أو حلف وارسو، وظهرت كذلك حركات أخرى .

 شهدت الحرب الباردة فترات من الهدوء النسبي وأخرى من التوتر العالي. نشأت الأزمات العالمية مثل حصار برلين  (1948–1949) و الحرب الكورية (1950–1953) ) ، أزمة برلين عام 1961م و حرب فييتنام (1959 - 1975 ) وأزمة الصواريخ الكوبية ( 1962 ) ، الحرب السوفيتية على أفغانستان ( 1979- 1989 ) وحركة الناتو في نوفمبر ( 1983 ) وكانت هناك فترات من انخفاض حدة توتر الأوضاع .
 
 تم ردع العديد من الهجمات العسكرية المباشرة، والتي كان احتمال استخدامها للأسلحة النووية عالٍ. في حقبة الحرب الباردة . واقتربت الحرب الباردة من نهايتها في أواخر الثمانينات وبدايات التسعينات. وقد زادت الولايات المتحدة الأمريكية تحت رئاسة رونالد ريغان  من الضغوط الدبلوماسية، والسياسية، والاقتصادية على الإتحاد السوفيتي والذي كان يُعاني من ركود اقتصادي حاد.

 في منتصف الثمانينات، وضع الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف  إصلاحات "إعادة البناء"  وإصلاحات "شفافية"  وقد انهار الإتحاد السوفيتي في عام 1991م، تاركاً الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عالمية مسيطرة عسكريًا، ومع هذا فقد احتفظت روسيا بمعظم ترسانة السوفيت النووية الهائلة.
عصر الفضاء
وهي فترة أشتهر فيها التسابق على الوصول للفضاء، واستكشافه، وتكنولوجياته، والتطورات الثقافية التي تتأثر بتلك الأحداث. وبدأ عصر الفضاء بتطوير عدة تقنيات موجهة لإطلاق القمر الصناعي سبوتنك 1 (Sputnik 1) من قبل الإتحاد السوفيتي. وكان هذا القمر هو القمر الصناعي الأول في العالم، ويدور حول الأرض في 98.1 دقيقة بوزن 83 كيلو غرام.

 وانطلاق هذا القمر الصناعي دلّ على عصرٍ جديدٍ من الإنجازات السياسية والعلمية والتقنية، الذي أصبح معروفًا فيما بعد بـ"عصر الفضاء". وعصر الفضاء تميّز بالتطور السريع في التقنيات الجديدة، وهذا السباق كان متقاربًا في التنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفيتي. وقد وصل عصر الفضاء لقمته ببرنامج أبولو ، وقد جذب هذا البرنامج انتباه معظم سكان العالم. وإنزال مركبة أبولو 11 على القمر كان حدثًا عالميًا، تابعه خمسمائة مليون شخص حول العالم،

 ويعرف في أكثر من مكان بأنه أحد اللحظات الحاسمة في القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين، ومع نهاية سباق الفضاء بسبب انهيار الإتحاد السوفيتي، تركز الاهتمام العالمي على مجالات أخرى.

الحقبة المعاصرة

 في الحقبة المعاصرة، هناك العديد من التوجهات الاجتماعية-التقنية. ومن بين التحديات والمشاكل التي تواجه العالم الحديث هو تغيير المناخ. وفيما يتعلق بالقرن الواحد وعشرون، وأواخر العالم الحديث، فإن عصر المعلومات وأجهزة الكمبيوتر كانت في طليعة استخدامات هذا القرن، وهو اعتماد ليس كلي ، ولكننا نستخدمها في معظم الحياة اليومية. ومن ناحية سياسية، فإن قوى التطور في العالم الشرقي كانت ملاحظة، وأصبحت أقوى في كل من الصين والهند. وفي المسرح الأوروبي-الأسيوي، فإن الإتحاد الأوروبي، والإتحاد الروسي أصبحتا قوتين كبيرتين حديثا ، 

كان هناك قلق في العالم الغربي إن لم يكن في العالم ككل، وذلك بسبب بروز العمليات الإرهابية، والحروب، والتي تسببت في أعمال إرهابية معاصرة.

التاريخ الحديث للتعليم والمدارس

العلوم الإنسانية هي التخصصات والمجالات الأكاديمية التي تدرس الحالة الإنسانية، عبر استخدام طرق التحليل الأولية، النقد، أو التأمل. حيث تتميز عن النهج التجريبي في العلوم الطبيعية والاجتماعية. ورغم أن العديد من مواضيع التاريخ الحديث ترتبط بتواريخ قياسية، إلا أن الموضوع يُشتهر بتدريسه بشكل مستقل وبأنظمة مختلفة من التعليم العالمي .

 التعليم البريطاني يستطيع أي طالب اختيار أي موضوع دراسي يناسبه، وتشمل هذه المواد: تاريخ منتصف القرن الثامن عشر، تحليل الوقت الحاضر. وعمليًا تدرس كل الكليات "التاريخ الحديث" بجانب التاريخ التقليدي،

 قليل جدًا من يدرس التاريخ التقليدي في الجامعات .في جامعة أكسفورد التاريخ الحديث له معنى مختلف جدًا، والمقارنة ليست بالعصور الوسطى بل بالعصر القديم.أحدث عصر يمكن دراسته في مدرسة الفخر النهائي  للتاريخ الحديث هو ما يبدأ من عام 285 م

المصدر / ويكيبيديا الحرة بتصرف
شير الى المزيد من مواقع التواصل :

0 التعليقات:

من فضلك لاتغادر دون أن تضع تعليقا

 
factaq.blogspot
by Blogger
; حميع الحقوق محفوظة التاريخ 21 / 11 / 2011 م . .الثقافة الانسانية
Template Design by Creating Website Published by Mas Template