التاريخ أو العصر الحديث - .الثقافة الانسانية
شريط العناوين:
الرئيسية » » التاريخ أو العصر الحديث

التاريخ أو العصر الحديث

الكاتب fg في يوم الجمعة، 15 مارس، 2013 | 5:34 ص

التاريخ  أو العصر الحديث : يصف الفترة الزمنية التاريخية بعد العصور الوسطى. يمكن تقسيم التاريخ الحديث إلى بدايات العصر الحديث وأواخر العصر الحديث . بعد الثورة الفرنسية. والثورة الصناعية . التاريخ المعاصر يصف فترة الأحداث التاريخية التي لها صلة مباشرة  بالوقت الحاضر. بدأ العصر الحديث تقريبا في القرن السادس عشر: 
ساهمت أحداث كثيرة وكبيرة في تغيير أوروبا خلال الفترة الزمنية الممتدة من مطلع القرن الخامس عشر إلى القرن السادس عشر، بدءاً من سقوط القسطنطينية عام 1453م. وسقوط  أسبانيا المسلمين  الأندلس . واكتشاف الأمريكتين عام 1492م. وحركة الإصلاح البروتستانتي لمارتن لوثر  عام 1517 م .

تؤرخ الفترة الحديثة في إنجلترا إلى بداية فترة تيودور . مع انتصار هنري السابع على ريتشارد الثالث  في معركة بوسوورث عام 1485م .
 ينظر عادة إلى بدايات التاريخ الأوروبي الحديث بأنه الفترة الممتدة من مطلع القرن الرابع عشر إلى القرن الخامس عشر، ويمر بعصر المنطق وعصر التنوير في القرنين السابع عشر والثامن عشر حتى بداية الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر :

بدايات العصر الحديث والتطورات الهامة اجمالا :

 ينسب المؤرخون مصطلح بداية العصر الحديث إلى الفترة ما بين عام 1500 تقريبًا إلى 1800 ميلادي, وتعرف بالفترة التي تلت أواخر العصور الوسطى. ويشار لها ببداية المستعمرات الأوروبية, 
صعود حكومات قوية رئيسية . وبداية ظهور الدول القومية والتي تمثل دول اليوم. ففي الإمبراطورية العثمانية أخذ الإسلام بالانتشار في شمال وشرق أفريقيا , وبدأ ظهور عدة دول في غرب أفريقيا.
 وكانت الإمبراطورية الهندية وحضارات جنوب شرقي آسيا مركز اتصال حيوي لتجارة البهارات. في شبه القارة الهندية,
 ظهرت إمبراطورية المغول العظمى. وسيطرت الإمبراطوريات الأرخبيلية و سلطنة مَلَقَا أو ما يسمى حاليا بسلطنة جوهر على المناطق الجنوبية.
  فيما يتعلق بقارة آسيا فقد سيطرت عليها عدة سلالات صينية وقادة يابانيون تعرف بالشوغون على المجال الآسيوي. في اليابان, فترة الإيدو من 1600 إلى 1868 ميلادية أو ما يشار إليها أحيانًا ببداية العصر الحديث .
 وفي كوريا من بداية حكم جوسيون إلى تتويج الملك قوجونغ .
 أما في أمريكا بنا الأمريكيون الأصليون عدة حضارات كبرى, التي ضمت إمبراطورية الأزتك والتحالف حضارة الإنكا وإمبراطورية المايا واتحاد التشيبشا . 
في الغرب كانت الممالك الأوربية تتجه نحو الإصلاح والتوسع .
 ووصلت روسيا إلى المحيط الهادي في 1647 ووحدت سيطرتها على أقصى غربي روسيا في القرن التاسع عشر.عندما لاحظت الاتجاهات الدينية انتشار الإسلام في العالم الإسلامي,
 رأى المسيحيون نهاية الحروب الصليبية ونهاية الوحدة الدينية تحت حكم الكنيسة الكاثوليكية في روما (الفاتيكان), فخلال هذه الفترة ظهرت طائفتا المسيحية التحقيقية (محاكم التفتيش) الإنكوزيشنز  والمسيحية المحتجة  (البروتستانت).
 خلال بداية الفترة الحديثة باشرت الدول الأوربية مرحلة الاستكشاف والتجارة؛ فازدادت قوتها بسبب اتساع الاستعمار وأخذت تستولي على جميع أنحاء العالم. 
وبعد اكتشاف الأمريكيتين ورؤية الكم الهائل من الموارد فيها بنت عدة دول أوربية مستعمرات لها في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية. مع دنو نهاية المرحلة الأولى كان الأوربيون مسيطرون بواسطة الرأسمالية التجارية على الاقتصاد الجديد. وكان الاستبداد سمة هذه الدول في تلك الفترة, حيث سيطرت القوة الفرنسية والثورات الإنجليزية على الوسط السياسي .
 ثم حصل في نهاية المطاف تطور كبير في التوازن الدولي للقوة.عادة ما ترتبط بداية العصر الحديث مع الثورة الصناعية، التي بدأت في بريطانيا عام 1750_ 1789 وهو تاريخ آخر هام فهو يمثل بداية الثورة الفرنسية التي حولت بشكل جذري سياسات الدول الأوربية وبشرت بعصر الملك إدوارد وأوروبا الحديثة

العصر الحديث والتطورات الهامة تفصيلا :

كان للثورة الصناعية وبداية الثورات السياسية أثرا ً في بروز وجهات النظر العالمية حول الحداثة. فالتصنيع في معظم دول العالم بدأ بعد بداية التصنيع في بريطانيا. ضمت أواخر فترة الحداثة أوجه عديدة مثل:
  • زيادة دور العلم والتكنولوجيا.
  • محو الأمية الشامل وانتشار وسائل الإعلام.
  • انتشار الحركات الاجتماعية.
  • تأسيس مؤسسات تمثل الديمقراطية.
  • الفردية.
  • التصنيع.
  • التمدن.
 وهناك أحداثًا أخرى أيضا صاحبت التنمية في أواخر العصر الحديث مثل:
  • ثورات 1848 (ربيع الأمم) في غرب ووسط أوروبا.
  • الثورة الروسية التي تمخض منها الاتحاد السوفييتي.
  • الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية.

آسيا الشرقية

 سلالة كينج, الإمبراطورية المغولية, إمبراطورية مرثا, توجوجاوا شوجنيت في الصين يزداد التحضر كلما زاد عدد السكان. كما أن قطاع الأعمال يصبح أكثر تعقيدًا؛ مراكز التحضر الكبيرة مثل ناجنج وبكين ساهمت إلى حد كبير في النمو الصناعي, 
والصين لم تكن أبدًا بمعزل في عهد أسرة منج. فقد نمت التجارة والاتصالات مع العالم الخارجي وخاصة اليابان, واستكشف التجار الصينيين المحيط الهادي بأكمله. وبلغت رحلات تشنج شرق أفريقيا.
 تأسست أسرة تشنج . (1644-1911) بعد هزيمة منج  الذي كان آخر من في أسرة هان  الصينية من قبل المانشو كان يعرف المانشو سابقًا بـ الجورشن.عندما سقطت بكين بيد الفلاحين عام 1644, قام آخر أباطرة أسرة الجورشن بالانتحار, فتحالفت المانشو مع أسرة منج وسيطروا على بكين التي أصبحت في وقتها العاصمة الجديد لأسرة تشنج. قام المانشو باعتماد التعاليم الكونفوشيوسية كأسلوب للحكم في الصين.
 تمت إعادة تأسيس الحكومة المركزية من قبل اودو نوبوناجا وتويوتومي هيدوشي في اليابان بعد فترة تسمى بـ " الدول المتحاربة" وتحديدًا أثناء فترة Azuchi-Momoyama بعد معركة سيكاجارا .في عام 1600 , تمت الإطاحة بالسلطة المركزية بواسطة لياسو توكوجاوا وحصل آنذاك على لقب شوجن في عام 1603. يشترط لتكون شوجن منتسبًا لعشائر ميناموتو العريقة.
كان المجتمع الياباني في "فترة توكوجاوا" مغايرًا لفترة الشوجن التي سبقتها والتي كان النظام فيها مبنيا على نظام الطبقات الذي انشأ من قبل هيدوشي تيوتومي. الثيدييمو  أو الأمراء وهم على رأس الهرم الطبقي تليها طبقة محاربي الساموراي والمزارعين والتجار والحرفيين في الأسفل,
 في بعض المناطق من الدولة وخصوصا الأجزاء الصغيرة يصعب التمييز بين الساموراي وبين الديمو, حيث يعامل أحيانًا الديمو معاملة الساموراي, كما يعامل الساموراي معاملة الأمراء,
 إن هذا النظام زاد من مستوى العدائية واستخدام القوة مع مرور الوقت.ووضعت الضرائب على الفلاحين بمبالغ ثابتة دون مراعاة نسبة التضخم, ونتيجة لذلك كانت عائدات الضرائب التي يجمعها ملاك الأراضي من الساموراي ذات أثمان بخسة وتقل أثمانها أكثر مع مرور الوقت،
 وهذا أدى إلى مواجهات عديدة بين الساموراي والنبلاء, وكذلك صحوة الفلاحين واضطرابات تراوحت بين البسيطة إلى مستوى ثورات أكبر من ذلك بكثير, ولكن هذا أثبت جدواه في مواجهة النظام القائم حتى وصول القوى الأجنبية. في شبه القارة الهندية, حكم المغول الذين شكلوا إمبراطورية في معظم أجزاء الهند في وقت مبكر من القرن الثامن عشر.
انتهت الفترة الكلاسيكية مع وفاة الإمبراطور ارنجزيب  في عام 1707 وقد هزم من قبل إمبراطورية المرثا الهندوسية, على الرغم من أن أسرته كانت على سدة الحكم لمدة 150عامًا. 
في هذه الأثناء تميزت الإمبراطورية بمركزية الإدارة حيث ربطت مختلف المناطق بشكل محكم, وكانت معالم المغول و إرثهم واضحًا .كذلك تميزت هذه الفترة باتساع رقعة النفوذ الفارسي على المستوى الثقافي في شبه القارة الهندية فنيًا وأدبيًا ومعماريًا.
كانت تقع إمبراطورية المرثا في جنوب غرب الهند بالنسبة للوقت الراهن وتوسعت أكثر في ظل حكم بيشواز رئيس وزراء إمبراطورية المرثا. في عام 1761 خسر الجيش معركة مرثا الثالثة في بانيبات التي وضعت حدًا للتوسع وقسمت الإمبراطورية بشكل كونفدرالي :

تحولات الغرب

مملكة الروس

 مملكة الروس: شهدت روسيا نمو إقليميًا إبان القرن السابع عشر, وقد كان يسمى عصر الكوساكس ( فئة سلوفاكية مسلحة من جنوب روسيا "أوكرانيا") وقد كانوا محاربين مدربين في مجتمعات عسكرية, فكانوا بمثابة قراصنة ورواد العالم الجديد. في عام 1648 اجتمع فلاحو أوكرانيا مع الزابوروشيان (وهم أيضا من جماعة الكوساك لكنهم يعيشون وراء نهر الدنييبر ليوحدوا جبهتهم للقتال مع ليثوانيا البولندية مع انتفاضة الكيميلنيتسكي (كوساك اوكرانيين) بسبب الضغط الاجتماعي والديني الذي عانوا منه تحت حكم بولندا) .في عام 1654 عرض القائد الأوكراني بوهدان كليميلنيفسكي وضع أوكرانيا تحت حماية القيصر الروسي اليكسي الأول.وقد نتج عن موافقة اليكسي لهذا العرض حرب روسية بولندية أخرى ما بين (1654-1667) وفي النهاية قُسمت أوكرانيا على امتداد نهر الدنييبر فكان القسم الغربي من النهر تحت الحكم البولندي والضفة الغربية  تحت الهيمنة الروسية. بعد ذلك في عام 1670-71 بدأ ستينكا رازين الكوساك (من مقاطعة دون ) انتفاضة كبيرة في إقليم الفولقا, لكن قوات القيصر نجحت في إخماد الثورة.في الشرق, كذلك كان هناك تقدم روسي سريع في الاستكشاف العلمي واستعمار أقاليم واسعة من سيبيريا قادها الكوساك الذين كانوا يبحثون عن الفرو والعاج, فتقدم المستكشفين الروس نحو شرق نهر سيبيريا وفي أواسط القرن السابع عشر كان هناك استقرار روسي في شرق سيبيريا.في جزيرة تشوكشي على طول نهر امور, وشاطئ المحيط الهادئ. في عام 1648 تم اقتحام مضيق البيرينغ بين آسيا وأمريكا الشمالية للمرة الأولى على يد فيودور بابوف وسيميون ديزنيوف.

المنطق والتنوير

  إن التحول الفكري الأوروبي إبان عصر النهضة أضاء العصور الوسطى والحقبة الحديثة. عصر العقلانية في العالم الغربي هو المحرك الرئيسي لعجلة الفلسفة الحديثة [40] والسبب في هجر نهج القرون الوسطى وترك التشبث بالأساليب التقليدية أن فلسفة القرن السابع عشر المبكرة غالبًا ما كانت تسمى بعصر العقلانية ، وقد سبقت فلسفة عصر النهضة وقدمت لعصر التنوير, ولكن البعض يعتبر هذه الفلسفة جزء سابق لحقبة التنوير, مما يوسع تلك الحقبة لقرنين إضافيين. في القرن الثامن عشر ظهرت بواكير العلمانية في أوروبا وقد وصلت لطبقة النبلاء مع صحوة الثورة الفرنسية.إن عصر التنوير هو مصطلح لوصف الفلسفة الغربية والحياة الفكرية خلال القرن الثامن عشر, وفيه تمت الدعوة لتنصيب العقل كمرجع رئيسي وشرعي للسلطة. تمت محاكاة ومجاراة هذا التطور بشكل أقل أو أكثر في أجزاء كثيرة من أوروبا و أمريكا, ومع تطورها خلال حقبة التنوير, انتشرت نهضة النزعة الفكرية عبر أوروبا.التدريب الرئيسي للإنسانيين كان على مهارة التحدث والكتابة(كتابة الرسائل). إن مصطلح اومانيستاكوم من الجزء الأخر من القرن الخامس عشر يقصد به أن الناس يركزون على دراسة العلوم الإنسانية, وهو منهج جديد كان ينافس المنطق المدرسي. إن العلوم الإنسانية في عصر النهضة درست النصوص اللاتينية والإغريقية الكلاسيكية, وكانت معادية لقيم المناهج التقليدية في تركيزها على التعليقات المتراكمة.[41] كان الإنسانيون مهتمين بالعلوم والفلسفة والفن والشعر التابع للعصور الأقدم, وبالقياس مع اللاتينية المتراجعة طبقوا مبدأ العودة إلى المصدر عبر مساحات كبيرة للتعلم. إن الصراع بين القدماء و الحداثيين كان صراعًا أدبيًا وفنيًا احتدم في بدايات 1690 وصدم الأكاديمية الفرنسية؛ فقد عارض الجهتين, القدماء الذين تقيدوا باختيار المواضيع التي خطتها الأدبيات القديمة، و الحداثيين الذين شجعوا فضائل كتاب عصر لويس الرابع عشر, أما فونتيل فقد استطرد في كتابه1688 حيث اتخذ الصف الحداثي ودافع عنه, محتجًا بأن المنهج الحداثي يسمح للإنسان المعاصر أن يتجاوز القدماء بالمعرفة.

الثورة العلمية

 الثورة العلمية: يطلق مصطلح الثورة العلمية على فترة التحول الجذري في دراسة الفيزياء والفلك والأحياء وعلم التشريح والعلوم القديمة الأخرى التي استوحى العلماء قوانينها من العلوم اليونانية القديمة. شهدت هذه المرحلة تحولا ملحوظا في طريقة دراسة هذه العلوم والذي أدى إلى إنشاء مراكز بحثية تعنى بالبحوث العلمية. بدأ الأفراد بالتساؤل عن كيفية حدوث الأشياء من حولهم، والتي كانت بمثابة الشرارة الأولى لظهور حركة الثورة العلمية، والتي أسست مبادئ العلوم الحديثة وإنشاء العديد من الأقسام العلمية الحديثة.  

الحروب الأمريكية والثورة

رسمت سلسلة الصراعات الفرنسية- الهندية الواقعة في أمريكا الشمالية حال الصراعات بين الأسر الحاكمة في أوروبا. تسمى الحروب الواقعة في كوبييك بحروب المستعمرات.
 في هذه الأثناء، كانت القوى الأسبانية والهولندية في صراع مع بريطانيا العظمى وحلفائها، وحلفاء الأمريكيين الأصليين من جهة ، والمستعمرات الفرنسية وحلفاء الهند من جهة أخرى. وكان الهدف من توسع المستعمرات البريطانية والفرنسية السيطرة على الأقاليم الشرقية أو الداخلية. على الرغم من أن أوقات الصراعات لا تتزامن بالضرورة مع الحروب ،
 إلا أنها كانت تحدث في المستعمرات عندما تقرر الحكومات الأوربية الحرب. في خضم الثورات، شهدت الثورة الأمريكية والتغيرات السياسية في النصف الأخير من القرن الثامن عشر سقوط الاحتلال البريطاني على يد المستعمرات الثلاثة عشر ورفض الحكم البريطاني الملكي من قبل الولايات المتحدة. بدأت المستعمرات أولا برفض سيطرة البرلمان وقامت بالحكم الذاتي للولايات المستقلة.
 في عام  1775/1783اجتمع أعضاء الكونجرس مرة أخرى ضد القوى البريطانية لتحقيق رغبتها بالحكم الذاتي والتي سميت فيما بعد بالثورة أوالحرب الأمريكية لنيل الاستقلال. بدأت الثورة الأمريكية بالقتال في ليكسينغتون . وكونكورد . 
في الرابع من يوليو 1776م تم إصدار إعلان الاستقلال والتي أعلنوا فيها استقلالهم عن بريطانيا العظمى وتشكيلهم الاتحاد التعاوني.
في يونيو 1776 عُين بينجامين فرانكلين عضوا في اللجنة الخماسية التي صاغت إعلان الاستقلال وعلى الرغم من كونه مصاب بمرض النقرس وغير قادر على حضور أغلب اجتماعات اللجنة ، إلا أنه قام بالعديد من التعديلات الصغيرة على المسودة التي أرسلها له توماس جيفرسون .
 هزمت الولايات الثائرة بريطانيا العظمى في حرب الثورة الأمريكية ،وهي أول حرب استقلال ناجحة ضد الاستعمار.رفضت الولايات حكم البرلمان من خلال الإعلان بأن الولايات المتحدة الجديدة ترفض مطالبة النظام الملكي بحق بالولاء.
 استمرت الحرب لمدة سبع سنوات مع انتصار أمريكي ساحق متبوعا بتخلي بريطانيا الرسمي عن أي مطالبات إلى الولايات المتحدة بموجب معاهدة باريس .اتفاقية فيلادلفيا هي التي أعدت الولايات المتحدة الحالية تصديق دستور الولايات المتحدة .
 في السنة التالية جعل الولايات جزء من جمهورية مع حكومة مركزية محدودة. في عام 1791تم إقرار لائحة الحقوق التي تضم عشر تعديلات دستورية تضمن الكثير من الحقوق المدنية الأساسية والحريات

الثورات الفرنسية

 في المراحل المتوسطة والأخيرة من عمر الثورة الفرنسبة. تطلع التغيُر السياسي والثورة الاجتماعية والراديكالية لهيكل الحكومة الفرنسية السابق ،وهو ملكيه مطلقه مع امتيازات إقطاعية للارستقراطيين ورجال الدين الكاثوليك ، وتم تحويل وتغيير هذا النموذج بناء علي مبادئ المواطنة المستنيرة والحقوق الغير قابله للتصرف.

 أول ثوره أدت إلى حكومة من قبل الجمعية الوطنية الثانية من قبل الجمعية التشريعية،والثالثة من قبل ما يعرف بالإدارة التنفيذية .ورافق التغييرات اضطرابات عنيفة تضمنت محاكمة وإعدام الملك وسفك الدماء والقمع في عهد الإرهاب،وحرب ضمت كل قوى أوربا العظمى .
 الأحداث اللاحقة التي من الممكن أن تعزى إلى الثورة تشمل كل من الحروب النابليونية وترميمين منفصلين للنظام الملكي وثورتين إضافيتين بينما تتخذ فرنسا الحديثة شكلها. في القرن التالي فإن فرنسا سوف تُحكم كجمهورية ملكية دستورية وإمبراطورتين مختلفتين .

المجلس الوطني والتشريعي

 المجلس الوطني (الثورة الفرنسية) و المجلس التشريعي (فرنسا) أثناء الثورة الفرنسية ، كان المجلس الوطني الذي وُجد ابتداءً من 17 يونيو 1789 حتى 9 يوليو من نفس العام، عبارة عن هيئة انتقالية بين مجلس الطبقات والمجلس الوطني التأسيسي. المجلس التشريعي كان المرجعية التشريعية لفرنسا ابتداء من 1 أكتوبر 1791 حتى سبتمبر 1792. وقد ركز على إدارة الجدال السياسي وصياغة القوانين الثورية بين فترتي المجلس الوطني التأسيسي والميثاق الوطني.

مجلس الإدارية والحقبة النابليونية

  كان مجلس الإدارة التنفيذية . عبارة عن هيئة تتكون من خمسة مدراء أمسكت بزمام السلطة التنفيذية في فرنسا. وكان المجلس خاضعاً للميثاق ومهيمناً على الحكومة. الفترة التي ساد فيها هذا النظام ( من 2 نوفمبر 1795 حتى 10 نوفمبر 1799 ) عُرفت بالحقبة الإدارية على الأغلب،
 وقد شكلت المرحلة ما قبل الأخيرة من الثورة الفرنسية. الحقبة النابليونية هي فترة زمنية في تاريخ فرنسا وأوروبا. وتصنف بشكل عام بأنها المرحلة الرابعة من الثورة الفرنسية. بدأت الحقبة النابليونية تقريباً بانقلاب نابليون، الذي أطاح بمجلس الإدارة .
وانتهت بما يعرف بفترة المئة يوم وهزيمته في واتر لوو.( 9 نوفمبر 1799 -28  يونيو 1815). مؤتمر فينا  بعد مدة قصيرة رتب لإعادة أوروبا لأيام ما قبل الثورة الفرنسية.

توحيد إيطاليا

توحيد إيطاليا هي حركة سياسية واجتماعية عملت على إلحاق دويلات شبه الجزيرة الإيطالية المختلفة تحت مظلة دولة إيطالية واحدة في القرن التاسع عشر. يغيب الإجماع على تواريخ دقيقة لبداية هذه الحقبة ونهايتها،
 ولكن كثيراً من العلماء يتفقون على أن بداية الحركة كانت مع نهاية حكم نابليون وانعقاد مؤتمر فينا في 1815، ونهايتها كانت تقريباً مع اندلاع الحرب الفرنسية الروسية  في 1871. ومع ذلك لم تنضم حركة إيطاليا إيريدينتا  لمملكة إيطاليا إلا بعد الحرب العالمية الأولى.

 

الاستعمار الشرقي

تطور الإمبريالية الجديدة شهد الهيمنة على جميع بلدان النصف الشرقي من العالم تقريباً من قبل القوى الاستعمارية. الاستعمار التجاري للهند استُهلَ في ١٧٥٧، بعد معركة بلاسي ، حين سلم نواب البنغالي  ممتلكاته لشركة الهند الشرقية  في عام ١٧٦٥، عندما مُنحت الشركة حق جمع الإيرادات ( ديواني ) في البنغال  وبيهار  و في ١٧٧٢ حين أنشأت الشركة رأس مالٍ في كلكتا  وعينت أول حاكم عام لها وارنر هاستنغز  الذي أصبح مشاركاً في الحكم بشكل مباشر. وتولت مارثا [كانت تحكم معظم مناطق الهند]، وعقب حروب الأنجلو مارثا  خسرت الهند في نهاية الأمر أمام الاستعمار الهند الشرقية البريطانية في عام 1818، 

واستمر حكمهم حتى عام 1858، بعد التمرد الهندي في عام 1857والذي ترتب عليه إحالة أمر لبريطانيا مهمة إدارة الهند مباشرة في الحكم البريطاني الجديد. في عام 1819 أنشأ ستامفورد رافلز  سنغافورة لتكون المركز التجاري الرئيسي لبريطانيا في منافسة مع الهولنديين. ولكم مع ذلك، هدأت المنافسة بينهما في عام 1824 بعد المعاهدة البريطانية الهولندية وترسيم مصالحهما في جنوب شرق آسيا .
 وابتداءً من خمسينات القرن التاسع عشر تحولت وتيرة الاستعمار إلى أعلى المعدلات بشكل ملحوظ.

 الاستعمار الهندي الشرقية الهولندية (1800) واستعمار الهندي الشرقية البريطانية (1858) أنحلوا من جانب حكوماتهم إدارة المستعمرات. فقط تايلاند كانت تُدَّخَرُ لاختبار الحكم الأجنبي عليها. مع أن تايلاند نفسها متأثرة من سياسات القوة من القوى الأجنبية. كان الاستعمار الأجنبي مؤثرًا بعمق على جنوب شرق آسيا. بينما استفادت القوى الاستعمارية من الموارد الغنية في تلك المناطق والأسواق الكبيرة

انتهاء الاستعمار في الأمريكتين

 انتهاء الاستعمار الأجنبي في القارة الأمريكية راجع إلى المنهج التي اتبعته البلدان في الأمريكتين ليحصلوا على استقلالهم من الحكم الأوروبي. عملية إنهاء الاستعمار بدأت مع سلسلة من الثورات التي قامت في أواخر القرن الثامن عشرة وأوائل القرن التاسع عشر حتى منتصف هذا القرن.
 وقعت الحروب الأسبانية الأمريكية من أجل الاستقلال ضد الحكم الأسباني في أمريكا في أوائل القرن التاسع عشر في عام 1808 وحتى 1829، ارتبطت مباشرة بالغزو النابليوني الفرنسي لأسبانيا.
 بدأت الصراعات مع حكم المجلس العسكري لفترة قصيرة والتي أُنْشِئَتْ في شوكيساكا  وكيتو  معارضة ضد تشكيل المجلس العسكري الأعلى المركزي إشبيلية. 
عندما سقط المجلس العسكري المركزي أمام الفرنسيين، ظهرت مجالس جديدة في جميع أنحاء القارة الأمريكية، ما أدى في نهاية المطاف إلى ظهور سلسلة من البلدان المستقلة الجديدة تمتد من الأرجنتين وشيلي في الجنوب، إلى المكسيك في الشمال. بعد موت الملك فرديناند السابع  في عام 1833 ظلت فقط كوبا وبورتوريكو تحت الحكم الأسباني حتى جاءت الحرب الأمريكية الأسبانية عام 1898. 
ومن سوء حظ الأسبانيين لم يقم البرتغاليون بتقسيم أراضيها الاستعمارية في أمريكا. الأراضي التي أنشئوها، تم إخضاعها للإدارة المركزية في سلفادور (نُقِلَتْ فيما بعد إلى ريو دي جانيرو)، حيث سُجِّلَت مباشرة إلى ملكية البرتغال كولية للعهد حتى استقلالها عام 1822، لتصبح إمبراطورية البرازيل.

أواخر الحقبة الحديثة

الثورة الصناعية

 الثورة الصناعية الثانية: تاريخ الثورة الصناعية. يرى ايريك هوبزباوم  بأن الثورة الصناعية بدأت بالظهور عام ١٧٨٠ ولم تكن ملحوظة بشكل كامل إلا في بداية ١٨٣٠ أو ١٨٤٠ ؛ أما توماس سواثكليف آشتون فيرى أنها بدأت تقريبا بين عام ١٧٦٠ و ١٨٣٠( تحت فترة حكم جورج الثاني، ريجينسي، و جورج الرابع) 
 التغير الأكبر الذي حدث للبلدان قبل القرن التاسع عشر كان يهتم أكثر بالأفكار الديانات والاحتلال العسكري ، أما التقدم التكنولوجي فلم يحدث سوى تغيرات بسيطة في الثروة المادية للناس .
 الثورة الصناعية الأولى اندمجت مع الثورة الصناعية الثانية قرابة السنة ١٨٥٠ ميلادية ، عندما بدأ التكنولوجيا والاقتصاد يحققان تقدم كبير بتطوير السفن البخارية والسكك الحديدية ، وفي وقت لاحق من القرن التاسع عشر باكتشاف محركات الاحتراق الداخلي ومولدات الطاقة الكهربائية . 
الثورة الصناعية الثانية كانت مرحلة من الثورة الصناعية وفي بعض الأحيان يطلق عليها مسمى منفصل كالثورة التكنولوجية ، أما من الناحية التقنية والاجتماعية فلا يوجد خط واضح يفصل الفترتين. في هذه الفترة ابتكرت العديد من الاختراعات في المجالات الكيميائية والكهربائية والبترولية والصناعات الحديدية .
 وعلى سبيل المثال اختراع توربينات الضخ النفطي  ومحركات الاحتراق الداخلي للسفن الحديدية  والتطور في صناعة الطائرات والتسويق العملي للسيارات واختراع الهاتف 
وإنتاج الكثير من السلع الاستهلاكية الجيدة ، وإتقان التعليب وثلاجات التبريد وغيرها من الطرق التقنية الأخرى لحفظ الطعام .

التصنيع

التصنيع هي عملية تغير في المجتمع والاقتصاد بحيث ينتقل مجموعة من الناس من مرحلة ما قبل الصناعة إلى مرحلة الصناعة ، وهي مرحلة فرعية من التقدم الحضاري العام ، حيث أن التغيرات الاجتماعية والتطورات الاقتصادية على علاقة وطيدة بالاختراعات التكنولوجية ، خاصة في مجال التطور الواسع للطاقة والصناعات الحديدية . 
التصنيع يحتاج إلى جهد واسع ومكثف في توظيف القوى الاقتصادية للتصنيع. وقد صاحب التصنيع وجود تغيرات فلسفية حيث أصبح الناس يتبنون اعتقادات و سلوكيات مختلفة من ناحية الإدراك للطبيعة المحيطة بهم .

الثورة الصناعية والقوة

سيطرت صناعة الآلات على الاقتصاد القائم على العمل اليدوي. إذ بدأ الإنتاج في تصنيع مصانع النسيج وتطوير تقنيات صناعة الحديد، ومن ثم توسعت التجارة عبر القنوات المائية والطرق المعبدة والخطوط الحديدية. ارتكزت زيادة كبيرة في الطاقة الإنتاجية على استخدام الطاقة البخارية (وهي ناتجة بصفة رئيسة من الفحم) وآلات تعمل بالطاقة (خصوصا آلات تصنيع الغزل والنسيج). يسر بعد ذلك تطوير صناعة كل الآلات المعدنية في العقدين الأولين من القرن التاسع عشر على صناعة المزيد من الآلات للإنتاج في مصانع أخرى. بدأت المصانع الحديثة في استخدام النفط عام ١٨٦٤ بعدما اكتشف إبراهيم بينو جينسر عملية تنقية مادة الكيروسين  في مقاطعة نوفا . وطور لوجناسي  طريقة جينسر  ليكشف عن وسائل لتنقية الكروسين من النفط المتسرب الذي يتواجد بين الصخور في عام ١٨٥٢،
 وفي السنة التالية بني أول منجم للتنقيب عن النفط في مدينة بوبركا  القريبة من مدينة كروسنو  في منطقة غاليسيا . كان برفيسور العلوم في جامعة يال  التي تقع في مدينة نيو هافن  بنجامين سليمان أول من جزأ النفط بواسطة التقطير في عام ١٨٥٤. وانتشرت هذه الاكتشافات بشكل سريع حول العالم.

أشهر المهندسين

تراوحت إنجازات المهندسين في الثورة الصناعية من توسيع الكهرباء إلى تطوير علوم المواد ، مما ساهم في تحسين الحالة المعيشية في الحياة . وكان لاختراع  لويس آلة النسيج الأسطوانية – نصيب في الثورة الصناعية من التطوير إذ تعد هي الأساس لمحرك البخار والذي يستخدم لفتل القطن في مصانع القطن.
 كانت تطويرات ماثيوبولتن و جيمس وات  للمحرك البخاري أساسية بالنسبة للتغيرات التي أحدثتها الثورة الصناعية في المملكة المتحدة والعالم .
 طور بعد ذلك توماس اديسون  العديد من الأجهزة التي أثرت على الحياة في العالم ، وكان مساهما في إبداع معامل البحوث الصناعية. ثم وصل تيار كهربائي قوته ١١٠ فولت على نطاق واسع في مدينة مانهاتن إلى ٥٩ شخص. أسهم كذلك نيكولا تسيلا  في نهاية الثورة الصناعية الثانية التي كانت في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين في حقل الكهرباء والمغناطيس، 
وكانت اكتشافاته الهندسية في الكهرباء وأعماله المبكرة ذات أهميه قصوى، كذلك شكلت براءات اختراع تسيلا  وأعماله النظرية في وضع أساسات أنظمة الطاقة الكهربائية ذات التيار المتناوب متضمنة توزيع الأنظمة الكهربائية ذات التردد المتناوب، بالإضافة إلى اختراعه المحرك الكهربائي. وساعد بتلك الاختراعات على بداية الثورة الصناعية الثانية.
 وفي عام 1887م حُفظ لتسيلا العديد من براءات الاختراع التي تركزت على توزيع الطاقة الكهربائية المعروفة بالتيار المتناوب. 
وفي السنوات التالية خرج أمامنا تنافس قوي بين تسيلا . وأديسون  لدرجة تسمية منافستهم بـ"حرب التيارات"،من أجل الوصول لأفضل طريقة لتوزيع الكهرباء. وبعد أن نجح تسيلا  في اختراعه للراديو سنة 1894م،
 وانتصاره في "حرب التيارات"، أصبح معروفًا لدى الأمريكيان بشكل كبير كأحد أعظم المُهندسين الكهربائيين الذين عملوا في أمريكا على مر التاريخ.

الآثار الاجتماعية والطبقات

كانت الثورات الصناعية الكبرى محركًا ثقافيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وتقنيًا في آخر القرن الثامن عشر وأول القرن التاسع عشر، حيث بدأت هذه الثورات الصناعية في بريطانيا ثم انتشرت في كافة دول العالم. وانتشرت التأثيرات في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية في القرن التاسع عشر قبل أن تؤثر على غالبية العالم في النهاية.
 وتأثير هذا التغيير على المجتمع كان هائلاً إلى درجة إمكانية مقارنته بالثورة النيوليثية وهي الثورة التي طورت حياة الإنسان من البدوية إلى أسلوب الزراعة .
وقد قيل بأن الناتج المحلي والإجمالي لكل فرد كان أكثر استقرارًا وتطورًا، وفي معدل بطيء بكثير حتى قامت الثورة الصناعية وظهر الاقتصاد الرأسمالي الحديث، ومنذ ذلك الحين فقد زاد الناتج المحلي والإجمالي للفرد بسرعة في الدول الرأسمالية.

ثورات منتصف القرن التاسع عشر الأوروبية


الثورات الأوروبية سنة 1848م، عُرفت في بعض البلدان بمثل ربيع الأمم أو سنة الثروات، حيث كانت هناك سلسلة من الثورات السياسية في كافة أنحاء القارة الأوروبية. حيث وُصفت تلك السنة بالموجة الثورية، وبدأت فترة الاضطراب من فرنسا، لتظهر الثورة الفرنسية سنة 1848م، ولتنتشر بسرعة في بقية أوروبا، 
ورغم أن غالبية الثورات تحركت بسرعة إلا أنه كانت هناك كمية عنف كبيرة في العديد من المناطق مع عشرات الآلاف ممن عُذب أو قُتل. 
ورغم أن هذه الثورات السياسية حدثت بسرعة إلا أن الانعكاسات الهامة لهذه الأحداث حدثت على المدى البعيد.

الحكم الإمبراطوري الروسي

بقيادة بيتر الأول (الأكبر) أعلنت روسيا عن إمبراطورتها في العام 1721 و أصبحت معروفة على أنها قوة عالمية .حكم بيتر من العام 1682 حتى1725 , 
هزم بيتر من السويد في الحرب الشمالية العظمى مما اضطرها للتنازل عن كاريليا الغربية وانقريا (منطقتين خسرت من قبل روسيا في وقت الإضرابات )، و كذلك استلاند و ليفلاند ضمان روسيا عن الطريق الدخول من البحر و التجارة البحرية على بحر البلطيق ،أسس بيتر عاصمة جديدة تسمى سانت بيترسبرق ، 
عرفت فيما بعد باسم نافذة روسيا على أوروبا. إصلاحات بيتر الأكبر الكبيرة أحضرها لأوروبا الغربية بالتأثيرات الكبيرة لأوروبا . كاثرين الثانية ( العظيمة ) التي حكمت في 1762-1796 ، 
مددت السيطرة السياسية الروسية على الكومنولث البولندي الليتواني وأدرجت معظم أراضيها في روسيا خلال أقسام من بولندا، ودفع الروس الحدود غربا إلى أوروبا الوسطى.
 في الجنوب بعد الحرب الروسية التركية الناجحة ضد الإمبراطورية العثمانية ، كاثرين قدمت الحدود الروسية إلى البحر الأسود وألحقت الهزيمة بالسيرميان كانات .

الهيمنة الأوروبية والقرن التاسع عشر

يعرف المؤرخين أحيانا القرن التاسع عشر الحقبة التاريخية الممتدة من 1815 (مؤتمر فيينا) ل1914 (اندلاع الحرب العالمية الأولى)؛ وبدلا من ذلك يعرفها اريك هوبسباوم "القرن التاسع عشر الطويل" 
وهي تمتد وتغطي الوقت من 1789حتي 1914. حصل خلال هذا الوقت، تمكين سقوط الارمادا الأسبانية و صعود الإمبراطورية البريطانية.

الاستعمار والإمبراطوريات

الاستعمار خلال القرن التاسع عشر كانت البرتغال وإسبانيا والدولة العثمانية إمبراطوريات آيلة للانهيار وأما إمبراطورية روما العظيمة وإمبراطورية المغول فقد انتهت و طوى عليها الزمن .
 بعد حروب نابوليون أصبحت الإمبراطورية البريطانية أقوى قوة في العالم ، تحكم ربع سكان الأرض وتحتل ثلث مساحتها ، وهذا ما فرض الباكس برتانيكا ( كلمة من أصل لاتيني تعني السلام البريطاني) 
كما شجعت التجارة وحاربت القرصنة المتفشية. كانت الكهرباء والفولاذ والبترول ثلاثة عناصر قوت شوكة ألمانيا لتبني سلطة عالمية عظيمة يتسابق الآخرون في بناء إمبراطوريتها .
إن ثورة استعادة الحكم الياباني مرت بمراحل كان لها آثار ومتغيرات هائلة في السياسة اليابانية وفي التركيبة الاجتماعية أيضا.
 وقد كانت هذه القبضة المحكمة متزامنة مع فتح اليابان بوصول سفن الكومودور ماثيو بيري السوداء, وقد أعطت إمبراطورية اليابان سلطة مطلقة. على كل حال ففي روسيا وفي سلالة تشينغ في الصين فشلا في محاذاة خطوات قوى العالم العظمى
 وهذا بدوره قاد لاضطرابات اجتماعية كبيرة وهائلة.إن قوة جيش إقليم تشينغ ضعف إبان القرن التاسع عشر, ووقف وجها لوجه أمام ضغوط عالمية وحركات تمرد هائلة وهزائم في المعارك,
 وانهارت الملكية بعد منتصف القرن التاسع عشر.احتلت القوى الأوروبية أجزاء من اوقيانوسيا بشق فرنسي من كوليدوز عام 1853 وشق فرنسي من بولونيز عام 1988، 
أما الأمة الألمانية فقد أسست مستعمرات في غينيا الجديدة عام 1884 وفي سماوا عام1900. توسعت الولايات المتحدة في المحيط الهادئ وصولا إلى هاواي التي ضُمت إلى أميركيا كمقاطعة سنة 1898. نشأت خلافات بين الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا على إقليم ساماوا وهذا قاد إلى عقد اتفاقية ( الميثاق الثلاثي) عام 1899.

الحقبة البريطانية الفيكتورية

الحقبة الفيكتورية في انجلترا تمثل عهد الملكة فيكتوريا من يناير 1837 إلى يناير1991 وهي مرحلة طويلة قدمت حياة كريمة للشعب البريطاني سميتها الازدهار,
 وكان ذلك بسبب عائدات الاستعمار من بلاد ما وراء البحار ، وبسبب التطور الصناعي المحلي الذي سمح للطبقة الوسطى بالارتقاء ، وقد يزيد بعض الباحثين في طول مدة الحكم الفيكتوري, حسب تعريف هذا الحكم على أساس تنوع الألاعيب السياسية والعقلية التي عرف بها الفيكتوريين , مما يمتد بالفترة إلى خمس سنوات من الإصلاح السياسي عام 1832في بريطانيا أبان العصر الفيكتوري,
 نجد أن انتصارها على نابوليون تركها بلا منازع مما شكل تهديد حقيقي غير روسيا في أواسط آسيا. ولأن أساطيل بريطانيا تفوقت في البحر فقد نصب هذا التفوق بريطانيا كرجل أمن عالمي. حال شؤون الدولة هذه هي ما عرف بمسمى البريانيكا باكس(السلام البريطاني) وكانت سياسة خارجية من الاعتزال الرائع. إلى جانب سيطرتها المحكمة على مستعمراتها فقد سيطرت على اقتصاد العالم والعديد من الدول المستقلة مثل الصين الأرجنتين وسيام,وهذا ما أعطاها لقب ( إمبراطورية غير رسمية)
 يجب التنويه هنا أنه خلال هذه الفترة قامت الحرب الانجلوزولو بين الإمبراطورية البريطانية وإمبراطورية الزولو في أفريقيا. ترتكز الإمبراطورية البريطانية على تقنيتين جديدتين اخترعتا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر (الباخرة والتلغراف) 

 وقد قدمتا لبريطانيا الفرصة للسيطرة والدفاع عن الإمبراطورية. في عام 1902 كانت الإمبراطورية البريطانية مترابطة الأجزاء والأطراف بواسطة شبكة التلغراف , وهو ما سمي بالخط الأحمر. استمرت حتى عام 1922 على مساحة 10,000,000 ميل مربع ( 34,000,000 كيلومتر مربع ) و458 مليون كان تعداد السكان. 
أسس البريطانيون مستعمرات في أستراليا سنة 1788 ونيوزلندا سنة 1840 وفيجي عام 1872 وجزء كبير من أوقيانوسيا أصبح مستعمرا من قبل الإمبراطورية.

الحكومة الفرنسية والخلافات

استعادت بوربون تلتها الإطاحه بنابليون الأول لفرنسا في 1814. استعاد الحلفاء السلالة الحاكمة لعرش بوربون بفرنسا. الفترة التي تلتها سميت بـ الاستعادة, والتابع للعرف الفرنسي . وتميزت بردات فعلها المحافظة والتي أعادت إنشاء الكنسية الكاثوليكية الرومانية كقوة للسياسة الفرنسية يوليو الملكية . كانت فترة للدستور الليبرالي الملكي في فرنسا في عهد الملك لويس فيليب بدءاً من ثورة يوليو (أو ثلاثة أيام مجيدة) في 1830 وانتهت مع ثورة عام 1848. الإمبراطورية الثانية كانت الإمبراطورية النابليونية لنابليون الثالث من 1852 حتى 1870, مابين الجمهورية الثانية والثالثة في فرنسا.
 كانت الحرب قائمة بين الفرنسية البروسية وبين فرنسا وبريسيا, في حين أن بروسيا خضعت من قبل الإتحاد الألماني الشمالي الذي كان هو عضواً فيه, وجنوب الولاية الألمانية للبادن , فورتمبيرغ وبافاريا. النصر الكامل تحقق للبروسية والألمانية جاء عند التوحد النهائي لألمانيا تحت الملك  لبروسيا.
 وشهد أيضا سقوط نابليون الثالث والإمبراطورية الفرنسية الثانية التي حل محلها الجمهورية الثالثة كجزء من الاتفاقية, أخذ تقريباً كل إقليم الألزاس واللورين بواسطة بروسيا لتصبح جزءا من ألمانيا, التي ستحتجز حتى انتهاء الحرب العالمية الأولى. الجمهورية الفرنسية الثالثة كانت حكومة جمهورية لفرنسا ما بين نهاية الإمبراطورية الفرنسية الثالثة متبوعة بهزيمة نابليون لويس في حرب بروسيا الفرنسية 1870 وحكم فيتشي  بعد غزو فرنسا من قبل الرايخ الألماني الثالث في 1940. صمدت الجمهورية الثالثة سبعين سنة, محدثة أطول بقاء للنظام في فرنسا منذ انهيار النظام القديم في الثورة الفرنسيه عام 1789.

(الرق و إبطاله)

العبودية تقلصت إلى حد كبير في جميع أنحاء العالم في القرن 19. بعد نجاح تمرد العبيد في هايتي, أجبرت بريطانيا القراصنة البربر على التوقف عن ممارساتها عن اختطاف واستعباد الأوروبيين, تم حظر العبودية في جميع مجالاته, وحاكم قواتها البحرية لإنهاء تجارة الرق العالمية. تم إلغاء العبودية في روسيا, أمريكا, والبرازيل (أنظر للإلغائية .(

الاستعمار الأفريقي

بعد إلغاء عملية المتاجرة بالعبيد والمدفوعات من الاستثمار التجاري أقيم مؤتمر بشكل رسمي عن الزحف إلى أفريقيا في برلين غرب أفريقيا في 1884-1885 ؛ وكل رؤساء القوة الأوربية قاموا بمطالبة للأراضي الأفريقية التي يستطيعون أن يؤثروا فيها ، ولكن كل تلك الادعاءات لم تكن توجب امتلاك أي حياة مادية للأرض أو أي معاهدة أو اتفاقية حتى تكون قانونية ؛ فالرئيس الفرنسي ترأس غرب إفريقيا والرئيس البريطاني ترأس شرق أفريقيا و الرئيسين البرتغالي والأسباني ترأسا مناطق مختلفة من القارة بينما الملك ليوبولد  كان بارعاً في حفظ مقاطعته الخاصة الكنوغو .

ميجي اليابان

حول نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين اختير ميجي إيرا  للحكم ويعني اسم ميجي إيرا  " رائد التثقيف " ؛
 خلال ذلك الوقت بدأت اليابان نهوضها وتطورها وأصبح لها مكانة في العالم ولكن لم تكن كذلك حتى البداية للميجي إيرا  إلى أن بدأت الحكومة اليابانية بأخذ أمر التطور والنهوض بالدولة بشكل جدي ؛ فقد نشرت اليابان قواتها المسلحة بواسطة فتح مستودعات لوازمها الحربية في مواقع مختلفة ومتعددة .وزارة الحرب والتي كانت تنوب عن وزارة الحرب والبحر .
وقد عانت فرقة من النبلاء المحاربين من خيبة أمل عظيمة في الأعوام التالية فالقانون كان يلزم كل رجل بالغ ومواطن ياباني أياً كانت رتبته وطبقته بأن يعمل فترة إجبارية لمدة ثلاثة أعوام مع أول قوات احتياطية وعامين آخرين مع ثاني قوات احتياطية 
 ، فهذا النظام كان ضربة قاضية للنبلاء المحاربين ولقادة إقطاعية الديميو ( بارون إقطاعي ياباني ) ؛ وقد لاقى هذا القانون معارضة شديدة من القرويين والمحاربين فالقرويين فسروا بأن قضاء تلك الفترة لخدمة رجال الجيش بأنها ضريبة للحياة ومحاولة لتجنب الجيش بأي وسيلة . بدأت الحكومة اليابانية بتشكيل خلفية عسكرية بعد القوات المسلحة الفرنسية ، فالقوات الفرنسية تبرعت كثيراً لتدريب الضباط اليابانيين والكثير كان مستعملاً في أكاديمية القوات المسلحة في كيوتو .
 والكثير أيضاً لازال يترجم كتاب الحقل الفرنسي ليستخدم في القوات المسلحة اليابانية . بعد موت الإمبراطور ميجي . أخذ العرش الإمبراطور تايشو  وبذلك بدأ عصر تايشو ؛ مفتاح غريب وسريع غير المجتمع الياباني في ذلك الزمان وقد كان ذلك إينست ماسون ساتو.

الولايات المتحدة

التوسع قبل الحرب

كانت فترة ما قبل الحرب لحماية مصالح مجموعة معينة والتي أدت إلى الحرب الأهلية الأمريكية. كانت فترة ما قبل الحرب مرحلة انتقالية كبيرة بسبب الثورة الصناعية في أمريكا. و أيضا وقتا للنمو الرقيق(العبيد) في أمريكا الجنوبية.بمعنى ، غالبا ما يقدر أن فترة ما قبل الحرب قد بدأت مع قانون ( كانساس نبراسكا) ، من عام 1854، على الرغم من أنه في بعض الأحيان ينص على العودة لتاريخ أقرب في 1812. " القدر الواضح " 
كان التوسع الإقليمي للولايات المتحدة من عام 1812 حتى 1860. القدر الواضح أدرج الاعتقاد بأنه كان مقدرا للولايات المتحدة حتى إلهيا التوسع عبر قارة أمريكا الشمالية، من ساحل المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ. هذا العصر من نهاية الحرب عام 1812 إلى بداية الحرب الأهلية الأمريكية كان يطلق عليه "عصر القدر الواضح،"خلال هذا الوقت، توسعت الولايات المتحدة إلى المحيط الهادي، "من البحر إلى البحر المضيء"، إلى حد كبير الحدود الفاصلة للولايات المتحدة كما هي اليوم .

الحرب الأهلية  و إعادة البناء

 الحرب الأهلية الأمريكية وعصر إعادة البناء في الولايات المتحدة: كانت الحرب الأهلية الأمريكية . أعلنت الولايات الإحدى عشرة المؤمنة بالرقيق والعبودية في الجنوب انفصالها عن الولايات المتحدة وشكلت الولايات الكونفدرالية الأمريكية (الكونفدرالية).
 قاتلوا بقيادة جيفرسون ديفيس، ضد حكومة الولايات المتحدة الفيدرالية (الاتحاد)، والذي كان مدعوما من جميع الدول الحرة و الدول الخمس المؤمنة بالعبودية في الشمال. اتفق قادة الشمال أن هذا الانتصار يتطلب أكثر من انتهاء القتال. كان عليها أن تشمل استراتيجيتين اثنتين: كان لا بد من الانفصال تماما عن جميع أشكال الرق و كان لا بد من القضاء عليها مطلقا .
 اختلفوا بشكل كبير على التكتيكات العسكرية والتكتيكات السياسية لتحقيق هذه الأهداف. و اختلفوا أيضا على درجة السيطرة الفدرالية التي يجب أن تفرض على الجنوب والعملية التي ينبغي عملها لإعادة دمج الولايات الجنوبية إلى الاتحاد. وجد عصر
 إعادة البناء في تاريخ الولايات المتحدة في مرحلة ما بعد الحرب الأهلية في الولايات المتحدة بين عام 1865 وعام 1877.

العصر الذهبي والتراث

  خلال فترة العصر الذهبي  كان هناك نمو سكاني كبير في الولايات المتحدة الأمريكية وارتفاع في الثروة ،أثناء عصر ما بعد الحرب الأهلية وعصر ما بعد إعادة الإعمار في أواخر القرن التاسع عشر. وارتفعت قيمة أمريكا بفضل التوسع السكاني والاقتصادي. كما أن رجال أعمال الثورة الصناعية الثانية أنشئوا مدن وبلدات صناعية في الشمال الشرقي من البلاد مع مصانع جديدة،
 وساهموا في إنشاء طبقة صناعية عاملة مختلفة الأعراق، والتي أنتجت ثروة هائلة يملكها الأغنياء جدًا والصناعيون وخبراء المال مما يسمون في أمريكا ب"لصوص النبلاء". مثال على ذلك شركة جون د.روكيفيلر  التي شكلت رقمًا مهمًا في صناعة النفط الجديدة على أمريكا آنذاك. 
لكنها استعملت وسائل عدوانية فعالة ضد منافسيها من الشركات الأخرى مما جعلها عرضة للانتقاد في وقت لاحق. ولكن هذه الشركة (Standard Oil) دمرت غالبية منافسيها. وأنشأت أمريكا اقتصادها الصناعي الحديث الذي حدث بفضل الاتصالات والبنى التحتية القوية ،
 لتصبح شركة جون د.روكيفيلر  مسيطرة على العملية التجارية والإدارية. وفي عام 1890م، وضع الكونجرس الأمريكي قانون شيرمان أنتي تروست  مصدرًا لمقاومة قوانين الاحتكار الأمريكية لإيقاف شركة (Standard Oil ) ومنع القانون كل عقد ومشروع وصفقة ومؤامرة تعيق التجارة، وظلت عبارة "التحفظ التجاري" أمرًا شخصيًا فقط. وفي بداية القرن العشرين تجاوز معدل دخل الفرد والإنتاج الصناعي في أمريكا أي بلد في العالم باستثناء بريطانيا. 
وقد كان للعمل لساعات طويلة والخطورة الكبيرة التي كان يواجهونها العمال في أمريكا عاملاً لتشكيل "النقابة العمالية" من قبل العمال، الأمر الذي قوبل بمعارضة شديدة من الصناعيين والقضاة. 
ولكن القضاة حموا السوق الأمريكي أخيرًا معلنين أن احتكار مجموعة (Standard Oil) أمرًا غير منطقي تحت قانون (Sherman Antiturst Act) الذي يمنع الاحتكار، 
وطلب القضاة بفك ارتباط 34 شركة كشركة مستقلة مع مجالس إدارة جدد، وكان ذلك في سنة 1911م.

شخصيات مرموقة

سيجموند فرويد . أُشتهر بإعادة تعريف الرغبة الجنسية بأنها الطاقة الأساسية والتحفيزية لحياة الإنسان، بالإضافة إلى تقنياته العلاجية، . آلبيرت آينشتاين المعروف بنظريته النسبية الخاصة ونظريته النسبية العامة ، قدم إضافات مهمة في الميكانيكا الإحصائية وبالأخص معالجته الرياضية لحركة براون،
وتمكنه من حل تناقض الحرارة النوعية وعلاقتها بالتبدد والتقلبات الحرارية، بالرغم من تحفظاته الشخصية حول تفسيرها، كما قدم آينشتاين إضافات إلى ميكانيكا الكم، وبشكل غير مباشر إلى نظرية الحقل الكمي من خلال دراسته النظرية للفوتون.

نظرية داروين الاجتماعية

في نهاية القرن التاسع عشر، انتشرت نظرية دراوين الاجتماعية  وتضمنت أفكار مختلفة مستندة على مفهوم المنافسة بين كل الأفراد أو المجموعات أو الأمم بأنها "طبيعية" في إطار التطور الاجتماعي للمجتمعات الإنسانية. من وجهة نظره أن تطور المجتمع مُعتمد على نظرية "البقاء للأصلح"، 
وهذا المصطلح في الحقيقة سبقه إليه هيربيرت سبينسر  وأشار إليه في "أنجيل الثورة "، حيث كتبت النظرية من قبل أندرو كارنيجي

المجتمع الماركسي

لخص كارل ماركس  منهجه في التاريخ والسياسة في السطر الافتتاحي في الفصل الأول من البيان الشيوعي ( (1848). وكتب : تاريخ كل المجتمع المتواجد حالياً هو تاريخ الطبقة المكافحة . البيان الرسمي ذهب من خلال عدد من الطبعات من 1872 حتى 1890: الجدير بالذكر أن مقدمات جديدة كتبت بواسطة ماركس و إنجلز  لطبعة الألمان عام 1872 , الطبعة الروسية عام 1882, الطبعة الألمانية عام 1883, وعام 1888 الطبعة الأمريكية . بشكل عام, حددت الماركسية خمسة مراحل تطوير متعاقبة (ومرحلة انتقالية واحدة) في أوروبا الغربية .
  1. الشيوعية البدائية: والتي نراها في المجتمعات العشائرية التعاونية.
  2. المجتمع العبودي: الذي تطور عندما أصبحت العشيرة دولة مدنية. ولادة الطبقة الأرستقراطية.
  3. الإقطاعية: الأرستقراطية هي الطبقة الحاكمة, تحول التجار إلى رأسماليين.
  4. الرأسمالية: الرأسماليون هم الطبقة الحاكمة, وهم الذين قاموا بإنشاء وتوظيف الطبقة العاملة الحقيقية.
  5. ديكتاتورية البروليتاريا: زاد وعي العمال للطبقات, إسقاط الرأسماليين والسيطرة على الولاية.
  6. الشيوعية: مجتمع لا طبقي وعديم الانتماء .

(الانحدار الأوروبي والقرن الـعشرين)

 القرن الـعشرين: شهدت التطورات السياسية الرئيسية السابقة للحكومة البريطانية تفقد معظم قوتها السياسية المتبقية لها على دول الكومنويلث. اكتملت السكك الحديدية السيبيرية, والتي تعبر آسيا بالقطار, عام 1916. وهناك أحداث أخرى شملت الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الحربين العالميتين, والحرب الباردة.

الدستور الأسترالي

في عام 1901، تكون الاتحاد الأسترالي عن طريق تجميع المستعمرات البريطانية المحكومة ذاتياً ذلك الوقت و هي ويلز الجنوبية الجديدة، كوينزلاند، أستراليا الجنوبية،تاسمينيا،ڤيكتوريا و أستراليا الغربية و توحيدها معاً و تكوين أمة واحدة. المستعمرات الست بعد توحيدها حافظت على نظامها الحكومي المستقل الذي كان متبعاً في كل منهما قبل التوحيد مع تكوين حكومة فيدرالية موحدة مسئولة عن الشؤون التي تخص كل الأمة ككل.عندما دخل الدستور الأسترالي حيز التنفيذ،أصبحت كل المستعمرات بشكل جماعي تسمى ولايات الكومنولث الأسترالي

أمراء الحرب الشرقيون

الأيام الأخيرة لحكم سلالة كنج كانت موسومة بالحروب الأهلية و التدخلات الأجنبية.و استجابةً لهذا الفشل و الاستياء العام، قامت محكمة كنج الامبريالية بمحاولات للإصلاح الحكومي بشتى الطرق،من هذه الطرق كان القرار بإعادة كتابة الدستور في عام 1906،و إنشاء المجالس التشريعية عام 1909 بالإضافة للاستعدادات لبرلمان وطني عام 1910. ما حصل أن العديد من هذه القرارات قوبل بمعارضة من المحافظين في محكمة كنج ، و تم على إثر ذلك سجن و إعدام العديد من الإصلاحيين.فشل المحكمة الإمبريالية في سن التدابير و القوانين نحو التحرير و الإصلاح السياسيين دفع بالكثير من الإصلاحيين للاتجاه لطريق الثورة.
 في عام1912،تم تأسيس الجمهورية الصينية و تم الافتتاح و التتويج في نانجنج  و الرئيس المؤقت الأول.لكن السلطة في بكين كان قد تم تسليمها ل يوان شيكاي،و الذي كان مسيطراً بفعالية على جيش بيانچ ، أحد أقوى الجيوش في الصين ذلك الوقت.و لمنع الحروب الأهلية والتدخلات الأجنبية من التسرب للجمهورية الوليدة، وافق القادة على توحيد الصين تحت حكومة واحدة في بكين.
في العاشر من شهر مارس في مدينة بكين،أدى شيكاي اليمين الدستورية كالرئيس التجريبي الثاني لجمهورية الصين. بعد الثورات في أوائل القرن العشرين، قامت التحالفات المتغيرة لأمراء الحرب في الصين بالصراع من أجل السلطة في حكومة بكين.
 و بالرغم من أن العديد من أمراء الحرب الصينيين تمكنوا من السيطرة على حكومة بكين في خلال حقبة أمراء الحرب،لم يشكل هذا حقبة جديدة من السلطة و السيطرة،لأن العديد من أمراء الحرب الآخرين لم يعترفوا بالحكومات الانتقالية و كانت قانوناً قائماً بذاته. هذه الحكومات والتي كانت واقعة تحت سلطة الجيش، كانت تُعرف مجتمعة بحكومة بيانج.، عهد أمراء الحرب انتهى تقريباً عام 1927 .

  المصدر / ويكيبيديا الحرة بتصرف

شير الى المزيد من مواقع التواصل :

0 التعليقات:

من فضلك لاتغادر دون أن تضع تعليقا

 
factaq.blogspot
by Blogger
; حميع الحقوق محفوظة التاريخ 21 / 11 / 2011 م . .الثقافة الانسانية
Template Design by Creating Website Published by Mas Template