الحضارات القديمة - .الثقافة الانسانية
شريط العناوين:
الرئيسية » » الحضارات القديمة

الحضارات القديمة

الكاتب fg في يوم الثلاثاء، 26 مارس، 2013 | 4:15 ص

تعريف الحضارة

الحضارة . هي أسلوب معيشي يعتاد عليه الفرد من تفاصيل صغيرة إلى تفاصيل أكبر يعيشها في مجتمعه . و يمكن تعريف الحضارة على أنها الفنون والتقاليد و الميراث الثقافي و التاريخي و مقدار التقدم العلمي و التقني الذي تمتع به شعب معين في حقبة من التاريخ  .  وإنما تتألف
  الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخلقية، ومتابعة العلوم والفنون :
 
ترتكز الحضارة على البحث العلمي والفني التشكيلي بالدرجة الأولى ،فالجانب العلمي يتمثل في الابتكارات التكنولوجيا وعلم الاجتماع...أما الجانب الفني التشكيلي فهو يتمثل في الفنون المعمارية والمنحوتات وبعض الفنون التي تساهم في الرقي. فلو ركزنا بحثنا على أكبر الحضارات في العالم مثل الحضارة الرومانية سنجد أنها كانت تمتلك علماء وفنانون عظماء. فالفن والعلم هما عنصران متكاملان يقودان أي حضارة.
 
وفي اللغة العربية هي كلمة مشتقة من الفعل حضر، ويقال الحضارة هي تشيد القرى والأرياف والمنازل المسكونة، فهي خلاف البدو والبداوة والبادية، وتستخدم اللفظة في الدلالة على المجتمع المعقد الذي يعيش أكثر أفراده في المدن ويمارسون الزراعة على خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية التي تتنقل بطبيعتها وتعتاش بأساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة، كالصيد مثلاً، ويعتبر المجتمع الصناعي الحديث شكلاً من اشكال الحضارة .
 ينسب للعرب (أي للأقوام السامية كون الكيان المسمى عربي ظهر بعد الإسلام)، إذ إثر الغزو الفارسي (رغم عدم حدوث غزو فارسي لبابل حيث كانت هناك اتفاق بين بابل والدولة الميدية لإسقاط الدولة الاشورية. وبعدها سادت احدى القبائل العراقية التي عاصمتها الصيفية مدينة المدائن قرب بغداد والشتوية مدينة سوسة قرب العمارة وكونت الدولة الساسانية) الذي أتى للعراق من الشرق في عهد بابل، هاجر قسم كبير من العلماء العرب (المقصود الساميين) من بابل إلى اليونان وإلى الهند أيضا، فنشأت حضارة اليونان العريقة .

وأثري ما كان عند الهند، ولم يفهم هذا التقدم ألا بعدما ربط بتشربهم لحضارة بابل العربية(كما تم ذكره سابقاً أن الحضارة البابلية هي سامية ولم يكن حينها أي ذكر للعرب) التي كانت قد قطعت أشواطا كبيرة في الارتقاء العلمي، وكانت اليونان والهند أرضا خصبة ومستقرة، وكانت ملاذاً آمنا من الغازي المحتل، فشكلت بيئة مناسبة لبروز إبداعات في مختلف المجالات العلمية والفلسفية :

الحضارات  العربية القديمة ومظاهرها :

الحضارة العربية هي من الحضارات الأولى التي بزغت في العالم، وهي تعتبر أم الحضارات الإنسانية كافة بلا منازع . فقد بدى أول بريق للحضارة العربية في بابل العريقة في العراق .  وأول أبجدية  عرفها العالم  نشأت
 في أوغاريت في سورية. رغم أن أصول الكتابة الأوغاريتية  كانت  الكتابة
السومرية التي تعتبر غير سامية .




شير الى المزيد من مواقع التواصل :

0 التعليقات:

من فضلك لاتغادر دون أن تضع تعليقا

 
factaq.blogspot
by Blogger
; حميع الحقوق محفوظة التاريخ 21 / 11 / 2011 م . .الثقافة الانسانية
Template Design by Creating Website Published by Mas Template