اطلاق الموسوعة العربية الرقمية "تاجيبيديا" - .الثقافة الانسانية
شريط العناوين:
الرئيسية » , » اطلاق الموسوعة العربية الرقمية "تاجيبيديا"

اطلاق الموسوعة العربية الرقمية "تاجيبيديا"

الكاتب fg في يوم الخميس، 4 أبريل 2013 | 5:29 ص


أطلقت مجموعة طلال أبوغزاله الموسوعة العربية الرقمية الأكبر على شبكة الإنترنت موسوعة طلال أبوغزاله (تاجيبيديا) وهي احدى مبادرات مؤسس ورئيس المجموعة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله وذلك خلال منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2013 المنعقد برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.

وقد اثار هذا المشروع اهتمام الخبراء من شتى المجالات وخصوصا المهتمين في اثراء المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية والذين انتظروا بشغف الحصول على المصدر الأكبر للمعلومات في مختلف المجالات.

وحول إطلاق الموسوعة قال الاستاذ طارق حماد, المدير التنفيذي لـ (تاجيبيديا): -جاء اختيار منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2013 لإطلاق تاجيبيديا باعتباره المكان الأمثل حيث تمثل الموسوعة نظام معرفي تشاركي تقدم منهجية مصدر مفتوح مع خيار الوصول المجاني لجميع المحتوى. تعتبر تاجيبيديا المبادرة الاولى من نوعها الموجهة للأكاديميين والطلاب والقراء حيث تمنحهم معرفة عامة من منظور حضاري وتاريخي وتعليمي عربي.-

وأضاف حماد: -لعلمه بوجود نقص في مصادر المعلومات الموثوقة حول المحتوى العربي على شبكة الإنترنت كانت رغبة الدكتور أبوغزاله بالعمل على اثراء هذا المحتوى من خلال تقديم قاعدة بيانات ذات تنوع واسع في صنوف المعرفة وفي جميع ميادين العلوم الانسانية بأعلى مستويات الجودة.-

ووفقا لحماد, تتلخص الرؤية من إنشاء هذه الموسوعة في تقديم مصدر معرفة مضمون وذو جودة عالية لجميع المواطنين العرب وكذلك الافادة القصوى من التكنولوجيا في جميع الميادين. وختم حماد بالقول: -اننا ملتزمين بإقامة مجتمع معرفة تشاركي في العالم العربي.-

هذا وقد عمل فريق مؤلف من باحثين وأكاديميين ومؤرخين وخبراء لغويين معا من أجل انشاء تاجيبيديا.

ويغطي المنتدى للعام 2013 مستويات جديدة واستثنائية تهم المنطقة، من خلال جدول اعمال غني بالمحتوى يتضمن عددا من القضايا المحورية الهامة، والمتعلقة بأجواء الاستثمار الاقليمية والنظم التشريعية الداعمة والبنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والريادة، والاستثمار في الشركات الناشئة، اضافة لتغطية مجالات التعليم وتنمية الموارد البشرية.

كما تشمل قضايا النقاش الريادة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, تطور صناعة الاتصالات المحمولة, تداخل التكنولوجيا في القطاعات الاقتصادية المتنوعة (مثل قطاعات التعليم والصحة), تطوير الشركات الناشئة والشركات متوسطة الحجم في هذا القطاع والاستثمار فيها بالإضافة الى تحفيز التطوير من خلال شبكات الاعلام الاجتماعي وتزايد المحتوى والبيانات على شبكة الانترنت بشكل متسارع.

ويتم تنظيم المنتدى لهذا العام بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات -إجمع- التي تعقد -أسبوع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا- وكذلك ينعقد المنتدى بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وكان المنتدى قد حقق نجاحاً كبيراً ومهماً في السابق عندما انطلق بدايةً تحت اسم -منتدى الأردن للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - في الأعوام 2000 و 2002 و2004 و2006 ليكون قاعدة ناجحة لمنتدى شامل يحمل عنوان -منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا- للعام 2010.

معلومات حول تاجيبيديا
تاجيبيديا هي موسوعة إليكترونية عربية على الشبكة العنكبوتية تتضمن معلومات ذات جودة عالية في جميع ميادين المعرفة في العالم العربي. وتهدف هذه الموسوعة إلى نشر المعرفة ورفد الوطن العربي بالمصادر اللازمة في كافة العلوم من خلال تأسيس قاعدة علمية لتبادل ومشاركة المعرفة. وتعتمد الموسوعة على مشاركة أهل العلم و المعرفة المتخصصة لإثراء المحتوى المعرفي العربي على الإنترنت والإرتقاء بجودته ودقته. وتتيح للمشاركين امكانية تعديل المعلومات و مناقشتها والإضافة عليها مع المحافظة على جميع حقوق المؤلف الأصلي و الحقوق الأخرى الملازمة لها.

-منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا-
تنظم جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الاردن (إنتاج) فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا مرة كل عامين حيث انطلقت أعمال المنتدى لأول مرة عام 2000 ليكون بمثابة جمعية داعمة لهذا القطاع في الأردن وذلك بناءً على التوصية التي وضعتها مبادرة -ريتش REACH- بهدف تطوير صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن والارتقاء بإمكانياتها وقدراتها للمنافسة في الأسواق العالمية وخلق فرص عمل حقيقية، إضافة لتشجيع تأسيس مجتمع واقتصاد مبني على المعرفة.

المصدر/ الديوان
شير الى المزيد من مواقع التواصل :

هناك تعليق واحد:

  1. من بذل جهدا من اجل المصلحة الإنسانية فهو طبعا أنسان نافع للعامة وله نظر بعيد،ن أملنا أن يكون الإنسان في خدمة الإنسانية بالتوفيق باذن الله الله هو الموفق ويطرح البركة والنفع فيما سعيتم به لبني الأنسانية

    ردحذف

 
factaq.blogspot
by Blogger
; حميع الحقوق محفوظة التاريخ 21 / 11 / 2011 م . .الثقافة الانسانية
Template Design by Creating Website Published by Mas Template